الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"عين الإنسان تحت المجهر"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
"عين الإنسان تحت المجهر"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"عين الإنسان تحت المجهر"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

"عين الانسان تحت المجهر"، وفقا للمزاعم. فيديو قصير جدا، آسر، "الاعجاز العلمي في خلق الانسان"، وفقا للتعليق، و"سبحان الله"، على ما أجمع كثيرون على التعليق به. غير أنّ هذه المزاعم خاطئة. الفيديو عمل فني ثلاثي الابعاد انجزه الفنان الاميركي فرانك جاي غازون Frank J Guzzone، ونشره في أيلول 2018. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم

الوقائع: نحو 45 ثانية فحسب. الدائرة آسرة. الشعيرات فيها "حية"، تتحرك بهدوء. وفي المزاعم المرفقة بالفيديو (من دون تدخل)، هذه "عين الانسان تحت المجهر"، "‏تبارك الله أحسن الخالقين" (في الفيسبوك هنا، هنا، هنا، هنا، وتويتر هنا...).  

التدقيق: 

يبيّن البحث عن الفيديو انه سبق ان تكثف تناقله، على نطاق واسع، في تشرين الثاني 2019 (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، مرفقا بالمزاعم ذاتها، قبل ان يتجدد تناقله في الفترة الاخيرة.  

-عين بشرية تحت المجهر؟ 

كلا. البحث عن الفيديو، بواسطة تجزئة المقطع إلى مشاهد ثابتة (Invid)، يقود الى اسم فرانك جاي غازون Frank J Guzzone الذي نشر المقطع في حسابه في انستغرام في 19 أيلول 2018، كعمل فني انجزه ضمن "مجموعة تجاربه ثلاثية الأبعاد"، وفقا لما يكتب.

وقد أضاف الى الفيديو وسوماً عدة، منها عيون، 3D، سينما رباعية الابعاد، وCGI (صور تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر)، بما يوضح ماهية العمل الفني الذي ينجزه في فيديواته. 

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/Bn6Ov7NBPPR]]

غازون فنان مستقل من بروكلين في نيويورك، "مصمّم ومدير فني متعدد التخصصات مع تركيز على رسومات الحاسوب computer graphics"، وفقا لما يعرّف بنفسه في موقعه الالكتروني. والى جانب اعتماده التقنية ثلاثية الأبعاد، يستخدم ايضا الالوان بطريقة مبهجة، ممتعة، مثيرة للعين، تضخ الحياة في أعماله الفنية المتعددة الأبعاد. 

النتيجة: المزاعم ان الفيديو يظهر "عين الانسان تحت المجهر" مزاعم خاطئة. الفيديو عمل فني ثلاثي الابعاد انجزه الفنان الاميركي فرانك جاي غازون Frank J Guzzone، ونشره في 19 أيلول 2018.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم