الإثنين - 15 نيسان 2024

إعلان

والدة ترامب تصفه بأنّه "أحمق ومن دون حكمة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
والدة ترامب تصفه بأنّه "أحمق ومن دون حكمة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
والدة ترامب تصفه بأنّه "أحمق ومن دون حكمة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي قولاً منسوباً الى والدة الرئيس الاميركي دونالد ترامب. وفي المزاعم أنّها قالت عنه: "نعم، إنه احمق، وخالي من الحكمة، ولا يملك مهارات اجتماعية. لكنه ابني...". غير ان هذا الادعاء خاطئ، ولم يمكن إيجاد أي دليل على أن السيدة ماري آن ترامب قالت اي شيء من هذا القبيل، علماً ان القصاصة المتناقلة لا تحمل اي تاريخ أو مرجع يثبت صحتها. FactCheck# 

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: قصاصة صغيرة من الورق تحمل صورة مزعومة لوالدة ترامب مع ابنها دونالد. وطُبِع عليها بالانكليزية قول منسوب اليها، وترجمته إلى العربية: "نعم، إنه أحمق، ومن دون حكمة، ولا يمتلك أي مهارات اجتماعية، لكنه ابني. وآمل فقط ألا يدخل معترك السياسة أبداً. سيكون كارثة". منذ ايام، تكثف تناقل القصاصة (مع ترجمتها) في حسابات على وسائل التواصل، لا سيما في تويتر (مثل هنا، هنا، هنا...)، والفيسبوك (هنا، هنا، هنا...). 

التدقيق: 

-الصورة المطبوعة على القصاصة تجمع السيدة ماري آن ترامب (ماري آن ماكلويد Mary Anne MacLeod قبل الزواج)، والدة الرئيس الاميركي دونالد ترامب، بابنها. الصورة التقطتها مارينا غارنييه Marina Garnier / ان آي بي هولدينغز انك NYP Holdings, Inc، وفقا لموقع The New Yorker. لكن لم يمكن معرفة تاريخ التقاطها ومناسبتها.

وقد استخدم الرئيس ترامب الصورة عينها في فيديو تكريمي لوالدته "المذهلة''، في مناسبة عيد الأم (14 أيار 2018). 

-السيدة ماري آن ماكلويد (1912- 2000)، ولدت في قرية تونغ Tong في منطقة ستورنواي في اسكتلندا في 10أيار 1912، من صياد يدعى مالكولم ماكلويد، وزوجته ماري سميث. عام 1930، هاجرت الى الولايات المتحدة الاميركية. عام 1936، تزوجت من فريد ترامب في مدينة نيويورك. كانت ربة منزل، وفي الوقت ذاته ساعدت زوجها احيانا في نشاطه العقاري (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...).  

-هل قالت ماري آن أن ابنها دونالد "أحمق ومن دون حكمة..." كما يتم زعمه؟ 

كلا. بحثاً في الانترنت في مقالات او مواقع كتبت عن والدة ترامب وعن سيرتها الذاتية (مثل هنا، هنا، هنا...)، لم يمكن ايجاد دليل يثبت انها قالت ما نسب اليها، فيما القصاصة المتناقلة لا تحمل اي تاريخ أو مرجع يثبت صحتها.

وقد توصّل الصحافيون المدققون في الأخبار في وكالة "رويترز"، ومواقع Snopes وPolitifact وFactCheck.org وLeadstories... الى النتيجة ذاتها. لم يمكن العثور على دليل يثبت صحة هذا القول المزعوم. "بحثنا في أرشيف الصحف عن أي اثر لهذا الاقتباس المزعوم، ولم نجد اي مقالات إخبارية تحتوي عليه. في الواقع، لم نتمكن من العثور على هذا الاقتباس في أي كتب أو مجلات أو مقابلات"، على ما اورد موقع Snopes. 

وكتبت وكالة رويترز: "لو قالت ماكلويد هذا الكلام، لكان من المحتمل ان يكون هناك تسجيل أو تعليق بهذا الشأن في تقارير لوسائل الإعلام في ذلك الوقت، أو كان نُبِش قبل ترشّح ترامب للرئاسة عام 2016". 

أقرب تعليق أدلت به والدة ترامب عن ابنها يرد في تقرير لـ"فانيتي فاير" في أيلول 1990، بحيث أورد قولها لزوجة ترامب، إيفانا، في أواخر الثمانينيات: "أيّ نوعٍ من الأبناء خلقتُ؟". 

النتيجة: الزعم ان والدة ترامب قالت عنه "إنه احمق، ومن دون حكمة، ولا يملك مهارات اجتماعية. لكنه ابني..."، مزاعم لا صحة لها. ولم يمكن إيجاد أي دليل موثق يثبت أن السيدة ماري آن ترامب قالت اي شيء من هذا القبيل. 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم