الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الإمارات في أول مهمة إلى المريخ... "ستوفر الصورة الأكثر شمولاً لمناخ الكوكب"

المصدر: "الدايلي مايل"
الإمارات في أول مهمة إلى المريخ... "ستوفر الصورة الأكثر شمولاً لمناخ الكوكب"
الإمارات في أول مهمة إلى المريخ... "ستوفر الصورة الأكثر شمولاً لمناخ الكوكب"
A+ A-

ستطلق الإمارات العربية المتحدة أول مهمة لها على الإطلاق إلى كوكب المريخ الشهر المقبل. وسيدور مسبار الفضاء حول الكوكب الأحمر لمدة 687 يوماً لدراسة مناخه وتكوين غلافه الجوي.

المهمة الفضائية التي أطلق عليها اسم الأمل، ستنطلق من جزيرة تانيجاشيما اليابانية النائية في 15 تموز المقبل، حيث سيستغرق الأمر سبعة أشهر قبل أن يصل المسبار إلى المريخ ويبدأ في الدوران حول الكوكب.

وبحسب صحيفة "الدايلي مايل"، فستكمل السفينة الفضائية التي يبلغ وزنها 3000 رطل (1،350 كلغ) مداراً واحداً كل 55 ساعة لمدة عام كامل للمريخ، والذي يساوي 687 يوماً أرضياً.

ستركز المهمة على معرفة المزيد عن مناخ المريخ، مع أجهزة استشعار مختلفة مخصصة لفهم أنماط الطقس في الكوكب الأحمر، حيث تقيّم معظم مهام المريخ جيولوجيا الكوكب، لمحاولة فهم تاريخه وما الذي جعل العالم قاحلاً.

كما سيتم تزويد المركبة بعدة كاميرات مصممة لرصد وتحليل المناخ، بما في ذلك أجهزة الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء.

من جهتها، قالت سارة الأميري، نائبة مدير مهمة المريخ ووزيرة العلوم المتقدمة الإماراتية، في مؤتمر صحفي أمس: "نحن ندرس كوكباً يشبه إلى حد كبير كوكبنا، لكنه خضع لشكل من أشكال التغيير لدرجة أنه لم يعد لديه ماء، وهو أحد المكونات الأساسية للحياة".

وأضافت الأميري: "على سبيل المثال، إذا كانت هناك عاصفة ترابية كبيرة على كوكب المريخ، فهل يؤدي ذلك إلى زيادة معدلات هروب الهيدروجين والأوكسجين؟".

وقال السير إيان بلاتشفورد ، مدير مجموعة متحف العلوم في المملكة المتحدة  لـ"بي بي سي" إن مهمة الإمارات العربية المتحدة "ستوفر الصورة الأكثر شمولاً لمناخ المريخ".

ويأمل قادة الفضاء العرب في أن يفتح برنامج الفضاء المزدهر المزيد من الفرص لشباب الأمة ويعزز مكانة الإمارات العربية المتحدة بين أكثر دول العالم تأثيراً.

ووفقاً لمدير المشروع عمران شرف، فإن تحقيق ذلك يمثل تحدياً كبيراً حيث تنتهي حوالي نصف جميع البعثات إلى المريخ بالفشل، ومع ذلك، فإن الأمر يستحق المخاطرة بالنسبة إلى دولة الإمارات.

ويقول المسؤولون إن الإطلاق مهم للغاية لوضع البلاد وبقائها الاقتصادي.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم