الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

بعد "غزوة" الحشرات... إليكم هذه النصائح

المصدر: "النهار"
بعد "غزوة" الحشرات... إليكم هذه النصائح
بعد "غزوة" الحشرات... إليكم هذه النصائح
A+ A-

بعدما اجتاحت الخنفساء بلدات بقاعية قبل يومين، كان اللبنانيون في الأمس على موعد مع أسراب من الصراصير والبعوض، التي غزت مناطق عدة من لبنان، من الشمال الى الجنوب، مروراً بكسروان والمتن. دخلت بيوت من دون استئذان بعدما غافلت أصحابها، في حين انتبه عدد من الاهالي لها وسارعوا إلى إغلاق نوافذ منازلهم.

ارباك... ولكن

أعداد "المهاجمين" من الحشرات صدمت المواطنين، ما أدّى الى ارباكهم في كيفية التعاطي معها. عن ذلك، قال البروفيسور الاختصاصي في علم الحشرات نبيل النمر لـ"النهار": "ظهور الحشرات بأعداد كبيرة بدأ مع ارتفاع معدّل الحرارة بسرعة، لكن الأمر يتعلق بمراحل زمنية قصيرة، وبعد أسبوع إلى عشرة أيام، ستختفي، حيث ستضع البيض وتغادر لإكمال دورة حياتها". وأضاف: "يمكننا استعمال الروائح التي تبعدها، وعند دخولها الى المنازل يمكن القضاء عليها من خلال المبيدات الحشرية التي نستخدمها عادة".

أسلحة المواجهة

الخنفساء التي ظهرت في البقاع مفيدة، كما قال النمر، فهي "تأكل دودة الصندل والجراد التي تعتبر من الحشرات المفترسة، مكانها ليس في المنزل وإن كانت لا تؤذي، فهي تفرز روائح كريهة للدفاع عن نفسها، ويجب القضاء عليها عند رؤيتها. أما النمنم الذي ظهر على الساحل فيعيش على النبات".

وعن النصيحة التي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي في أمس بضرورة إطفاء الأضواء لإبعاد الحشرات، أجاب: "الحشرات بشكل عام تنجذب الى الضوء، وبما أننا في فترة تشهد استفحالها بسبب التقلبات المناخية، يمكننا اللجوء الى المبيدات التي تعمل من طريق الملامسة، كالبيغون والبيف باف وليس المبيدات الجهازية السامة الفوسفورية والكارباميتية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم