الجمعة - 21 حزيران 2024

إعلان

وزير ثقافة مصري يثير الجدل: أعداد الملحدين تقدّر بالملايين (فيديو)

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
وزير ثقافة مصري يثير الجدل: أعداد الملحدين تقدّر بالملايين (فيديو)
وزير ثقافة مصري يثير الجدل: أعداد الملحدين تقدّر بالملايين (فيديو)
A+ A-

أثار حلمى النمنم وزير الثقافة المصري السابق، حالة من الجدل في الشارع المصري، بعدما أعلن أن عدد الملحدين في مصر يقدر بالملايين، كما وجه انتقادات عنيفة للأزهر.

ووجه النمنم خلال حديثه في برنامج “رأي عام” الذي يقدمه الإعلامي عمرو عبدالحميد على قناة "تن"، انتقادات للأزهر مؤكداً أن أعداد الملحدين في مصر تقدر بالملايين، كما تصل أعداد من تركوا الإسلام واعتنقوا ديانات أخرى إلى مئات الآلاف.

وشدّد وزير الثقافة المصري السابق، على أن هناك مصادر تؤكد ما يقوله وأنه لا يبالغ في الحديث عن أعداد الملحدين في مصر، مطالباً الأزهر بضرورة القيام بدوره في دراسة ظاهرة زيادة أعداد الملحدين وكيف ترغب أعداد كبيرة من التحول عن الإسلام إلى ديانات أخرى، قائلاً: "نحن بحاجة لندرس الظواهر كيف حدثت، فهل فشلنا أن نقدم الدين الإسلامي والعلوم الإنسانية، للناس؟".

وأكد النمنم أن معظم مؤسسات الدولة ومنها الأزهر، بداخلها عناصر إخوانية، مردفاً: "الإخوان والفكر التكفيري انضرب أيام فاروق وعبدالناصر وعادوا مرة ثانية، أخشى ما أخشاه أنهم قد يعودون".

واختتم وزير الثقافة المصري السابق تصريحاته بأن تجديد الخطاب الديني بات ضرورة ملحة، وأن مؤسسة الأزهر لها دور بالغ الأهمية بالنسبة لمصر والعالم الإسلامي والعربي لكن يجب ألا يتم فرض هالة من القداسة عليها.

ولم تكن تلك المرة هي الأولى التي يثير فيها النمنم الجدل بسبب تصريحاته المثيرة، حيث سبق وأن أكد خلال جلسة عقدتها لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب إن مصر بحاجة ماسة إلى تطوير التعليم، وأن الإحصاءات والدراسات تشير إلى أن 80% من أبناء الكليات العلمية، هم أصحاب الفكر المتشدد والمتطرف، واستشهد برجال من جماعة الإخوان من بينهم خيرت الشاطر ومحمد مرسي.

كما هاجم الأزهر وأثار غضب الكثيرين مؤكداً أن المناهج الدينية بمؤسسة الأزهر تحث على العنف ولا بد من إعادة النظر بها.

النمنم سبق وأن أثار أزمة مع حزب النور السلفي بعد هجومه على تيار الإسلام السياسي وإعلانه رفضه وجود دولة إسلامية على أرض مصر خلال توليه وزارة الثقافة.

أبرز تصريحاته المثيرة كان إعلانه أن مصر دولة علمانية بالفطرة، وطوال تاريخها لم تقم فيها دولة دينية إلا فى حالتين فقط وفشلتا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم