السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الأغنية الرمضانية الخالدة "مَرحب شهر الصوم"... عبدالعزيز محمود يُبدع (فيديو)

المصدر: "النهار"
إعداد أشرف سلام
الأغنية الرمضانية الخالدة "مَرحب شهر الصوم"... عبدالعزيز محمود يُبدع (فيديو)
الأغنية الرمضانية الخالدة "مَرحب شهر الصوم"... عبدالعزيز محمود يُبدع (فيديو)
A+ A-

عاشت أغنية "مَرحب شهر الصوم"، ولا تزال، أكثر من نصف قرن، ويرددها الكبار والصغار ترحيباً بقدوم شهر رمضان من كل عام. ومنذ أن أذيعت للمرّة الأولى في ستينيات القرن الماضي، أصبحت محفورة في قلوب وأذهان الجمهور العربي من المحيط إلى الخليج.

وكان الموسيقار محمد حسن الشجاعي مراقباً عاماً للموسيقى في الإذاعة المصرية، حينما عرض الشاعر الغنائي محمد أحمد علي كلمات أغنية "مَرحب شهر الصوم" في العام 1966، لتعجبه كلماتها ويتحمّس لعرضها على لجنة الاستماع بالإذاعة المصرية، والتي لم تتردد في الموافقة عليها.

وفي هذه الحقبة كان الفنان عبدالعزيز محمود يحظى بشعبية كبيرة في الشارع المصري، وهو ما دفع الشجاعي لترشيحه لغناء كلمات "مَرحب شهر الصوم"، ولم يتردد عبدالعزيز في الموافقة عليها، وأجرى بروفات عدّة عليها في معهد الموسيقى العربية، ثم سجّلها للإذاعة في العام 1966، وفور إذاعتها حقّقت نجاحاً كبيراً.


وعبدالعزيز محمود الخناجري هو فنان مصري ولد في الحادي عشر من كانون الثاني في عام 1917 في محافظة سوهاج بصعيد مصر، وتوفي في السادس والعشرين من آب عام 1991.

ويُعدّ محمود من أشهر المطربين في القرن العشرين، والذي تميّز باللون الشعبي وكان يُلحّن أغانيه بنفسه والتي امتازت بالبساطة والسهولة ما جعله يصل إلى قطاع كبير من الجماهير.

بدأ محمود حياته عاملاً في إحدى شركات البترول العاملة في بورسعيد، لكنه تعرّض لكسر في قدمه لتستغني الشركة عنه، لتبدأ رحلته في مجال الفن.

حقق عبدالعزيز محمود نجاحاً كبيراً في بورسعيد بعدما امتهن الغناء في الموالد والأفراح، ليستمع له مدحت عاصم رئيس قسم الموسيقى والغناء بالإذاعة المصرية، والذي أعجب كثيراً بصوته وخفة دمه.

وتم اعتماده مطرباً وملحناً بالإذاعة المصرية في العام 1937، وبعد أن حقق شهرة واسعة، قدّم العديد من الأفلام ومنها، "وهيبة ملكة الغجر"، تاكسي الغرام" وهما من إخراج نيازي مصطفى، "منديل الحلو"، "شباك حبيبي"، و"أسمر وجميل".

ولحّن محمود للعديد من المطربين ومنهم كارم محمود، شفيق جلال، فايزة أحمد، شادية، وهدى سلطانالتي شاركته بطولة فيلم "تاكسي الغرام".

ومن أشهر أغانيه؛ "منديل الحلو"، "شباك حبيبي"، "تاكسي الغرام"، "يا نجف بنور"، "كعب محني"، "لوليتا"، "يا مزوق يا ورد"، وغيرها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم