الخميس - 22 تشرين الأول 2020
بيروت 29 °

إعلان

عمل جديد لمنير وجسار والرباعي.. أشهر الأوبريتات في تاريخ الفن العربي

المصدر: "رصد النهار"
محمد أبو زهرة
عمل جديد لمنير وجسار والرباعي.. أشهر الأوبريتات في تاريخ الفن العربي
عمل جديد لمنير وجسار والرباعي.. أشهر الأوبريتات في تاريخ الفن العربي
A+ A-

أعلن الكاتب والسيناريست مدحت العدل، أنه يجهز لأوبريت "أنت أقوى"، يعمل عليها حالياً بمشاركة نخبة من نجوم الفن والغناء في العالم العربي.

وأكد العدل في تصريحات تلفزيونية، أن الأوبريت من تلحين الشاعر عمرو مصطفى وتوزيع نادر حمدي وغناء محمد منير وسميرة سعيد وكارول سماحة ووائل جسار وتامر حسني وصابر الرباعي، مؤكداً أن الأوبريت ستكون جاهزة للطرح في كل المحطات الفضائية بنهاية الأسبوع الجاري، وأنه سيكون رسالة مصر إلى الإنسانية.

وأشار إلى أن طاقم العمل بذل مجهوداً كبيراً منذ خروج الفكرة، قبل عشرة أيام، قائلًا إنهم أرسلوا معدات التصوير للفنانين في دولهم كوائل جسار وصابر الرباعي بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأكد الكاتب والسيناريست أن كل المشاركين وافقوا على الاشتراك بالأوبريت الغنائي بشكل سريع، الذي ستكون مدته أربع دقائق، لافتاً إلى انتهاء الفنانتين كارول سماحة وسميرة سعيد من التسجيل اليوم، وسيبدأ باقي الفنانين في التسجيل خلال الأيام المقبلة.

وكشف مدحت العدل عن كلمات الأغنية وهي: "كل يوم الشمس تطلع بالنور الوجود، كل لحظة خير تعدي في القلوب ولا الورود، هي نور الإنسانية اللى بتعدي الحدود، أنت أقوى أنت أبقى سر أسرار الحياة، مد إيدك صلي للمحبة والإله، غني للحب الكبير للأمل تحيا الحياة".

ويزخر التراث الفني العربي بعديد من الأوبريتات التي حققت نجاحاً باهراً بين الجماهير العربية، حيث كان آخرها أوبريت "صناع الأمل" للمبادرة التي يقدمها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وهي من تلحين وإشراف الفنان العالمي ريدوان، وقدّم الأوبريت بمشاركة واسعة من فنانين عرب، وحقق نجاحاً كبيراً فضلاً عن الهدف الخيري للجائزة وعائد الأغنية لدعم الناجحين الذين تحدوا الإعاقة ومشقات الحياة لصناعة النجاح.

إحدى أشهر الأوبريتات في تاريخ العرب كانت "الوطن الأكبر"، من كلمات أحمد شفيق كامل وموسيقى محمد عبدالوهاب الذي أنتجه مع عبدالحليم حافظ عام 1960، وضم كوكبة من نجوم الغناء في الوطن العربي على رأسهم العندليب وعبدالوهاب وشادية وفايدة كامل وصباح ونجاة، وظهرت بمناسبة وضع حجر أساس السد العالي، ورغم أنها تجاوزت أكثر من 60 عاماً على إنتاجها إلا أنها لا تزال يحفظها الجميع ويردد كل مقطع من كلماتها.

أوبريت "الحلم العربي" الذي صدر في أيلول عام 200 بعد اندلاع انتفاضة الأقصى هو أنجح الأوبريتات في العصر الحديث، وهو من كلمات مدحت العدل وألحان صلاح الشرنوبي وحلمي بكر وحميد الشاعري، بمشاركة كثير من النجوم منهم الفنانة الراحلة ذكرى التونسية، وإيهاب توفيق ومحمد الحلو وأنوشكا من مصر، ونبيل شعيل من الكويت، وأحلام من الإمارات، وأصالة نصري ونور مهنا من سوريا، محمد المازم من الإمارات، ومتعب العمري من السعودية، وليلى غفران من المغرب، وعمر العبداللات من الأردن، وأحمد الجميري من البحرين، وديانا حداد ووليد توفيق من لبنان، وحميد الشاعري وناصر المزداوي من ليبيا، لطفي بوشناق من تونس، وأحمد فتحي من اليمن، وعلي عبد الستار من قطر، وسمية حسن من السودان.

عشر سنوات أخرى تمر، ويحاول مخرج الأوبريت أحمد العريان استنساخه مرة ثانية ليتحدث عن حال الضمير العربي أين وصل ويركز على القضية الفلسطينية، مستعيناً بمائة فنان عربي وأشعار تنوعت بين الفصحى والمحكية كتب كلماتها الشاعر الإماراتي عبد الكريم معتوق والشاعر المصري سيد شوقي والشاعرة السورية سهام الشعشاع، إلا أن الأوبريت لم يحصد نجاح الجزء الأول رغم توافر فرصة عرضه على الفضائيات العربية.

ومع اندلاع الثورات العربية عام 2011، ظهر أوبريت جديد من إنتاج الفنان العالمي ريدوان الحاصل على 3 جوائز "غرامي" عالمية كأول فنان عربي يصل إلى هذه الجائزة، وشارك في كتابة الكلمات السيدة ماجدة الرومي وفي التلحين المطرب العراقي كاظم الساهر، وشارك في الأغنية 24 فناناً عربياً بين جيل الكبار والشباب إلا أنه لم يحظ بالنجاح الكبير أيضا.

الكلمات الدالة