الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

فيليب عرقتنجي يوثّق يوميّات المدينة النائمة و"باكلها عيطة بالبيت!"

المصدر: "النهار"
هنادي الديري
هنادي الديري https://twitter.com/Hanadieldiri
فيليب عرقتنجي يوثّق يوميّات المدينة النائمة و"باكلها عيطة بالبيت!"
فيليب عرقتنجي يوثّق يوميّات المدينة النائمة و"باكلها عيطة بالبيت!"
A+ A-

المدينة الخليلة تبحث عن ناسها. شوارعها جائعة. تُنادي بائع الكعك "بسمّاق" والمشاة الذين "يهرولون" في اتجاه أحلامهم ومسؤوليّاتهم. والمُخرج فيليب عرقتنجي يرى أن من واجبه أن يوثّق يوميّاتها باحثاً عن درجها المخفي وأحاديثها المُختلطة. أحياناً يسمح لنفسه بالانغماس في متعة سريّة: الرسم بلا هدف، تماماً كالأطفال. "النهار" طويل، وهو الوقت المُناسب للإفادة من كل لحظة. ولكن يعرف جيداً أن من واجبه توثيق يوميّات الخليلة المُترنّحة التي تنتظر عودة أهلها وناسها من الـLockdown الشهير.

يوثّق حديثها الساكن من خلال الصور الفوتوغرافيّة وشرائط الفيديو. المدينة نائمة. تأخذ قيلولة قصيرة، و"إلا ما ترجع" لحظات عزّها. في الانتظار، لا بدّ من توثيق صمتها الصاخب. يستيقظ متأخراً. يُمارس اليوغا. يمشي كثيراً. أحياناً داخل المنزل على آلة "التريدميل". ولكنه يمشي أيضاً في المدينة التي لا بد لها من أن تستيقظ "بهالكم يوم يالّلي جايين". يكتب كثيراً. يُنهي سيناريو بدأه منذ فترة. أحياناً يكتب طوال ساعتين. "وأوقات بكتب كل النهار".

يقرأ العديد من المقالات حول الفلسفة والروحانيّة. يتأمّل قبل النوم. أحياناً يُشاهد الأفلام. "من قت لوقت" يخرج من المنزل باحثاً عن طيف المدينة النائمة. يشعر أنّ من واجبه كمخرج أن يوثّق المدينة التي "فضيت من سكّانها". "هيّي ما فضيت، بس الشوارع فضيت. إيه، عم بعملها. عم بضهر. بالسرّ. وأعرف جيداً أن في كل مرّة أسقط صورة على صفحتي الشخصيّة في فايسبوك: باكلها عيطة بالبيت! وينك؟ ولكنني ألتقط الصور بطريقة مُتحفظة وعاقلة. معظم الأوقات ألتقط الصور من داخل السيّارة، وأصوّر أيضاً شرائط الفيديو".

يوثّق بيروت ويوميّاتها منذ أكثر من 30 عاماً، و"أعتقد أن من الضروري أن أوثّق التغيير الذي تعيشه منذ بدأت بتصويرها. Voila!".

[email protected]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم