الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

تعرّف إلى بعض أغرب أمثال مدينة حلب السورية!

حسام محمد
تعرّف إلى بعض أغرب أمثال مدينة حلب السورية!
تعرّف إلى بعض أغرب أمثال مدينة حلب السورية!
A+ A-

لكل دولة أو منطقة في الوطن العربي لهجة خاصة، ليس من السهل على أبناء المنطقة أو الدول العربية الأخرى أن يفهموا كلماتها، خاصة عندما نتحدث عن أهالي مدينة حلب السورية الذين يتكلمون بلهجة يمكن اعتبارها من أثقل اللهجات على السمع، لاحتوائها على كلمات كثيرة غليظة اللفظ، وهي كلمات لا يمكن لفظها بشكل صحيح إلّا من أصحاب اللهجة أنفسهم.

أما اليوم، فقد قررنا أن نتطرق إلى بعض الأمثال المتداولة في هذه المدينة، والتي في الغالب لم تسمعها من قبل، إلّا إذا كنت ممن زاروا هذه المدينة العريقة وكانت لك الفرصة في التعرف إلى بعض أهاليها.

- يلا طخو يا كسور (اكسر) مخو

يقال هذا المثال للدلالة على أنّ أحدهم لا يعرف الحلول الوسط، إذ يدور حول خيارات عدة جميعها ستؤدي إلى مصيبة في نهاية المطاف.

- رزق الهبل ع المجانين

في الواقع كلمات هذا المثل مفهومة بالنسبة لمعظم سكان بلاد الشام، وهو يدل على أنّ أحدهم يسرف في إنفاقه المال على أشياء ليس لها أهمية.

- نص جهيزك يا أمّون قماقيم وصحون (علماً أنّ القاف تلفظ همزة في اللهجة الحلبية)

ويشير هذا المثل إلى من يمتلك أشياءً كثيرة ليس لها أي معنى أو قيمة، إذ يقصد بكلمة (جهيزك) ما يتم تجهيزه للعروس قبل زواجها، والذي يبدو بحسب المثل مجرد أشياء بسيطة.

- كار مو كارك بيخرب ديارك

ويشير هذا المثل إلى أنّ العمل في مجال ليس لك علم فيه سيقوم بتدمير حياتك ومستقبلك.

- ع قد لحيفك مدّ اجريك

ربما هذا المثل معروف من قبل أهالي بلاد الشام، إلّا أنّه يختلف في لفظ كلماته قليلاً، ويقال كنصيحة مفادها أن تعيش ضمن حدود مقدرتك المادية، دون أن تتجاوزها.

- يخمّ ولا تاكلو حماتي

وهو مثل يشير إلى أنّ فساد الشيء لدى أحدهم أهون من أن يذهب إلى شخص آخر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم