الثلاثاء - 20 تشرين الأول 2020
بيروت 27 °

إعلان

ما صحّة أنّ "سكّان جبل لبنان فوجئوا بأسراب غريبة من الخفافيش"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
ما صحّة أنّ "سكّان جبل لبنان فوجئوا بأسراب غريبة من الخفافيش"؟ FactCheck#
ما صحّة أنّ "سكّان جبل لبنان فوجئوا بأسراب غريبة من الخفافيش"؟ FactCheck#
A+ A-

تناقل عديدون، عبر الواتساب وايضا عبر منصات مختلفة للتواصل الاجتماعي، خبرا يزعم أن "سكان منطقة جبل لبنان فوجئوا بأسراب غريبة من الخفافيش يبلغ حجم رأسها رأس الثعلب، وطول جناحيها 4 أمتار، وتم اصطياد احدها". وقد أرفق بصورتين تظهران الخفاش الذي تم اصطياده، وفقا للمزاعم. FactCheck#

النتيجة: هذه المزاعم خاطئة. ويظهر البحث ان احدى الصورتين قديمة (الى اليسار ادناه)، بحيث تكثّف تناقلها على الانترنت عام 2018. وتظهر بالفعل خفاشا مطرقي الرأس hammer-headed bat. وهو يعيش خصوصا في افريقيا الاستوائية.  

اما الصورة الاخرى (الى اليمين ادناه)، فقد التقطها رجل في بيصور، وجدي ملاعب، "في معمله الخاص بالحدادة"، ونشرها في صفحته في الفيسبوك في 19 آذار 2020، مشيرا الى ان "طول الخفاش 40 سنتم"، و"ليس 4 او 5 أمتار"، كما يتم تناقله. وأكد ان "لا تلاعب بالصورة". 

في واقع الامر، تعيش في لبنان خفافيش تعرف باسم "خفافيش الفاكهة"- وهي متوسطة الحجم، بحيث يصل متوسط جناحيها الى 60 سنتم- الى جانب صنف آخر يعرف باسم "خفافيش كوهل (او كوهلي)"، وفقا لموقع Wild Lebanon.  

"النهار" دقّقت من أجلكم  

الوقائع: منذ ساعات، تكثف تناقل، عبر الفيسبوك (هنا، هنا، هنا... ) وتويتر (هنا، هنا)، والواتساب، خبر "الأسراب الغريبة من الخفافيش في جبل لبنان"، والتي "يبلغ حجم رأسها رأس الثعلب، وطول جناحيها 4 أمتار. وتم اصطياد احدها".، وفقا للمزاعم. وقد ارفقتها حسابات بصورتين. 

التدقيق: 

1-الصورة الاولى:    

باستخدام البحث العكسي عن الصور في غوغل، يتبين ان هذه الصورة قديمة، بحيث أمكن ايجاد آثارها في تموز وآب 2018 (هنا، هنا، هنا...). وقد ارفقت بالتعريف بالانكليزية:  hammer-headed bat اي خفاش مطرقي الرأس.

مع انه لم يمكن تحديد المصدر الاصلي للصورة ومكان التقاطها، الا انه يمكن القول ان الخفاش مطرقي الرأس حيوان حقيقي، وهو يشبه الخفاش الذي يظهر في الصورة المتناقلة. وتأكيدا لذلك، اجرينا لكم مقارنة بين هذه الصورة المتناقلة (الى اليمين ادناه)، ورسم لخفاش مطرقي الرأس يحمل توقيع جمعية علم الحيوان في لندن- 1862 (الى اليسار ادناه): 

ما يجب معرفته عن هذا الصنف من الخفافيش (Hypsignathus monstrosus)، هو انه ينتشر على نطاق واسع في إفريقيا الاستوائية، وهو واحد من ثلاثة أنواع من الخفافيش الإفريقية التي يعتقد أنها مصابة بفيروس إيبولا.."، وفقا لموقع مجلة Bat Conservation International التي تعنى بـ"الحفاظ على الخفافيش في العالم وأنظمتها البيئية". وذكر ان هذا الخفاش "يصل طول جناحيه الى 38 بوصة (97 سنتم) ، هو أكبر خفاش في إفريقيا".

مزيد من التفاصيل عنه: حجم الجناحين يراوح من 27.0 الى 38.2 بوصة، والجسم من 7.7 الى 11.2 بوصة، والوزن: من 7.7 الى 15.9 أوقية، وقد يعيش لمدة 30 عاما". (لمزيد من الاطلاع عن الخفاش مطرقي الرأس هنا، وهنا).

2- الصورة الثانية: 

يظهر البحث ان الصورة نشرتها، في 19 آذار 2020، صفحة في الفيسبوك تخصّ وجدي ملاعب، "في بيصور". وافاد ملاعب في منشور ان الصورة "التقطت في معمله الخاص بالحدادة"، موضحا ان "هذا الخفاش يسمى خفاش الفاكهة، ويبلغ طوله ٤٠ سنتيمترا تقريباً"، و"ليس 4 او 5 امتار" كما يتم تناقله". 

وهنا نص المنشور (من دون تدخل او تصحيح): "يتم نشر اخبار حول خفاش عملاق يبلغ طوله ٤ او ٥ امتار وتم اصطياده في بيصور ... للتوضيح الصورة أُخذت من معملي الخاص للحداده، وهذا الخفاش يسمى خفاش الفاكهة ويبلغ طوله ٤٠ سم تقريباً، وهو من النوع الطبيعي والموجود في لبنان. لذا يرجى عدم نشر الاخبار الزائفة المثيرة للهلع (بكفّي كورونا و هلع) مع تحميل المسؤولية لناشر الخبر و مقاطع الصوت على الواتس اب".

وفي معرض رده على تساؤلات اصدقاء صفحته، أكد ملاعب ان الصورة "لا تلاعب فيها"، مشيرا الى ان الخفاش "لم يقض قتلا او اصطيادا"، بل خلال "الليلة التي شهدت رياحا قوية جدا. وقد وجدنها وصورناه". 

خفافيش لبنانية

الخفافيش من "الثدييات التي يمكن رؤيتها بسهولة في أي مكان تقريبا في لبنان، بما في ذلك المدن"، وفقا لموقع وايلد ليبانون Wild Lebanon. ويفيد ان "احد انواعها الشائع خصوصا، والذي يخرج قبل حلول الظلام بقليل هو Pipistrellus kuhlii - Kuhl’s Pipistrelle (خفاش كوهل)".

"اما اذا كنت تتمشى بالقرب من الاشجار ليلاً، ورأيت شيئا ضخما اسود يطير فوقك، فذاك هو خفاش الفاكهة Rousettus aegyptiacus. وهو موجود في جميع أنحاء المدن الساحلية، حيث توجد حدائق الفاكهة التي تشكل طعامه".

خفافيش الفاكهة "متوسطة الحجم"، اذ يراوح طولها من 14 إلى 19.2 سنتم لدى الذكورـ ومن 12.1 إلى 16.7 سنتم لدى الاناث منها، ومتوسط جناحيها 60 سنتم، وفقا لموقع Animal Diversity.

بالنسبة الى خفاش كوهل (او كوهلي)، فهو "صغير الحجم نسبيا". طوله الاجمالي يراوح من 8.3 الى 10 سنتم، طول الجسم يبلغ نحو 4,5 سنتم، وطول الذيل نحو 4 سنتم. ويراوح طول الساعد من 3 الى 3.5 سنتم، والوزن يراوح من 4 الى 10 غرامات، وفقا لموقع محميات فلسطين

النتيجة: المزاعم ان "سكان منطقة جبل لبنان فوجئوا بأسراب غريبة من الخفافيش يبلغ حجم رأسها رأس الثعلب، وطول جناحيها 4 أمتار..." مزاعم خاطئة. وقد بيّنا لكم في هذه المقالة ان احدى الصورتين المتناقلتين تعود لعام 2018 على الاقل، ولا علاقة لها بلبنان. اما الأخرى، فقد نشرها وجدي ملاعب في الفيسبوك في 19 آذار، و"الخفاش بلغ طوله 40 سنتم"، على ما كتب.

خفافيش الفاكهة والكوهلي من الثدييات التي تعيش في لبنان.  

[email protected]




 



الكلمات الدالة