الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ما حقيقة خبر وفاة الممثل الأميركي توم هانكس بفيروس كورونا؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
ما حقيقة خبر وفاة الممثل الأميركي توم هانكس بفيروس كورونا؟ FactCheck#
ما حقيقة خبر وفاة الممثل الأميركي توم هانكس بفيروس كورونا؟ FactCheck#
A+ A-

تناقل كثيرون، عبر الواتساب، لقطة شاشة لتقرير صحافي بالانكليزية يحمل اسم موقع "دايلي ستار" الاخباري، ويزعم، في عنوانه، ان "الممثل الاميركي توم هانكس توفي" من جراء فيروس كورونا المستجد. FactCheck#

"النهار" دققت من أجلكم 

النتيجة: صحيح ان هانكس اعلن اصابته وزوجته بفيروس كورونا المستجد الخميس 12 آذار 2020- وقد نشر صورة لهما في الحجر الصحي في حسابه في انستغرام في 13 منه (هنا، وهنا)- الا ان خبر وفاته الذي نشره موقع دايلي ستار (هنا) في 13 آذار 2020، عار من الصحة.

وقد نشر هانكس في حسابيه الرسميين في انستغرام هنا، وتويتر هنا، قبل نحو 6 ساعات، قرابة العاشرة قبل ظهر اليوم الاحد 15 منه، منشورا مع صورة قال فيه: "شكرا للمساعدين. دعونا نعتني بأنفسنا وببعضنا البعض"، بما يدحض خبر وفاته الذي سوّق له الموقع الاخباري "دايلي ستار".  

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B9vzgNkpP4C]] 

يشار الى ان موقع "دايلي ستار" تفرّد في نشر هذا الخبر الكاذب (لقطة الشاشة ادناه)، بينما غاب اي ذكر للوفاة المزعومة لهانكس في المواقع والوكالات الاخبارية الاميركية والاجنبية ذات صدقية وشأن، وفقا لما يظهره البحث. 

 -في 12 آذار 2020، أعلن هانكس إصابته وزوجته الممثلة ريتا ويلسون بفيروس كورونا أثناء سفرهما إلى أوستراليا، موضحاً في بيان نشره في حسابه عبر "إنستغرام" بأنه وزوجته في أوستراليا وخضعا لاختبارات طبية أكدت إصابتهما بفيروس كورونا المستجد.

ونشر هانكس صورة لأحد القفازات في سلّة المهملات، وكتب: "أنا وريتا هنا في أوستراليا. شعرنا بالتعب قليلاً، كما لو كنّا مصابين بنزلات برد وبعض آلام الجسم. كان لدى ريتا بعض القشعريرة. بعض حمى طفيفة جداً. وكما هو متّبع في العالم الآن، أجرينا اختبارًا لفيروس كورونا، وتبيّن أنّ النتيجة إيجابية". وأشار إلى أنه خضع وزوجته للعزل الصحي (النهار، 12 آذار 2020). 

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B9qBEyjJu4B]]


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم