الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الرياح القوية تشتد وتتسبب باقتلاع الأشجار والخيم (فيديو)

A+ A-

اقتلعت الرياح العاصفة اكثر من شجرة عند مدخل بلدة الخرايب من جهة مخيم جمجيم، مما ادى الى قطع الطريق العام وعلى الفور تحركت البلدية وارسلت الخلية المعنية بالامر وعملت على ازالتها لتفتح الطريق. 

وألحقت الرياح العاتية المحملة بالغبار أضرارا بالمزروعات وبالبيوت البلاستيكية، وبالأشجار المثمرة التي تفتحت أزهار براعمها منذ مطلع الأسبوع الجاري في سهول منطقة بعلبك، وقطعت الأسلاك الكهربائية في المدينة والعديد من قرى المنطقة. كما أدت سرعة الرياح إلى اقتلاع ثلاث شجرات في محلة رأس العين في بعلبك، مما أدى إلى قطع الطريق لبعض الوقت.


وقد أوعز رئيس بلدية بعلبك فؤاد بلوق إلى عناصر الشرطة لرفع جذوع الأشجار عن الطريق وإعادة فتحها أمام السيارات.

كما انقلب كوخ لبيع المرطبات واصبح في وسط الشارع. وتعمل بلدية الزرارية على ازالت الشجر من الطريق التي تسببت باقتلاعها الرياح العاتية، وايضا في بلدة البيسارية الرياح القوية اقتلعت عامود للكهرباء ليقطع الطريق في وسط البلدة.

وتسببت العاصفة في منطقة مرجعيون بأضرار جسيمة واقتلاع اشجار معمرة على جوانب الطرقات، ووقوع العديد من اعمدة الانارة، وتطاير صحون الارسال والواح الطاقة الشمسية عن سطوح المنازل والابنية وخزانات المياه ومستوعبات النفايات.

كما أدت الى تطاير البيوت الزراعية البلاستيكية والى اضرار في المحاصيل الزراعية لاسيما بساتين الحمضيات، وتسببت العاصفة ايضا بانقطاع خدمة الإنترنت وبث محطات التلفزيون.

 كذلك شهدت قرى منطقة حاصبيا والعرقوب عاصفة رملية مصحوبة برياح شديدة السرعة أدّت إلى اقتلاع أشجار معمّرة في مناطق عدّة، منها اشجار الصنوبر في وادي ميمس وقطع الطريق التي تربط حاصبيا بالبقاع عند نقطة وادي ميمس وعلى جانبي الطرقات في حاصبيا.

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس غداً غائماً إجمالاً مع انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة وارتفاع بنسبة الرطوبة مع تشكل ضباب كثيف على المرتفعات، تتساقط أمطار تكون غزيرة مترافقة بعواصف رعدية ورياح قوية وشديدة، تصل سرعتها إلى حدود الـ90 كلم/س خاصة فجر الجمعة مع تمركز المنخفض فوق سيناء، كذلك تتساقط حبات من البرد على الساحل و تتساقط الثلوج على ارتفاع 1800 متر وما فوق. نحذر من تشكل السيول في المناطق الجنوبية والداخلية. وجاء في النشرة الاتي:

- الحالة العامة: طقس ربيعي دافىء يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط حتى بعد ظهر يوم الخميس حيث يتأثر بمنخفض جوي مصدره ليبيا ويتجه نحو شمال شرق مصر ويقترب تدريجيا ويحمل معه غباراً ورياحاً قوية تصل لحدود الـ90 كلم/س وأمطاراً ويستمر حتى بعد ظهر يوم السبت حيث ينحسر تدريجياً.

ملاحظة: سيكون تأثير المنخفض على شكل أمطار غزيرة وسيول ورياح عاتية على شمال شرق مصر بشكل أساسي نهار الخميس وحتى يوم الجمعة.

الطقس المتوقع في لبنان:

الجمعة: غائم إجمالاً مع انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة وارتفاع بنسبة الرطوبة مع تشكل ضباب كثيف على المرتفعات، تتساقط أمطار تكون غزيرة مترافقة بعواصف رعدية ورياح قوية وشديدة، تصل سرعتها إلى حدود الـ90 كلم /س خاصة فجر الجمعة مع تمركز المنخفض فوق سيناء، كذلك تتساقط حبات من البرد على الساحل وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1800 متر وما فوق. نحذر من تشكل السيول في المناطق الجنوبية و الداخلية.

السبت: غائم إجمالاً مع انخفاض بدرجات الحرارة وتشكل ضباب كثيف على المرتفعات، واحتمال تساقط بعض الأمطار المتفرقة صباحاً، يتحسن الطقس تدريجياً خلال النهار.

- الحرارة على الساحل من 13 إلى 21 درجة، فوق الجبال من 11 إلى 18 درجة، في الداخل من 9 إلى 19 درجة.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم