الأربعاء - 08 كانون الأول 2021
بيروت 18 °

إعلان

صوم VS كورونا: كيف تحمي نفسك من هذا الفيروس؟

المصدر: "النهار"
ن.م.
صوم VS كورونا: كيف تحمي نفسك من هذا الفيروس؟
صوم VS كورونا: كيف تحمي نفسك من هذا الفيروس؟
A+ A-

بعد انتقال لبنان من مرحلة احتواء فيروس كورونا إلى مرحلة الانتشار، ازداد الهلع والخوف بين المواطنين، فاتّبعوا تدابير صحية مشددة من حيث تفادي التسليم باليد، تبادل القبل، غسل اليدين باستمرار أكان بالماء والصابون أو استخدام المطهرات الكحولية، إضافة إلى غسل الأطعمة من فواكه ولحوم وغيرها بطريقة جيدة. وقامت غالبية المؤسسات والإدارات بتعقيم مكاتبها ومبانيها، وحرصت على توزيع الارشادات على موظفيها، للتحوّط قدر الإمكان ومنع نقل الفيروس إليهم. 

الصوم يعزز مناعة جسمك 

وفي سياق هذه الإجراءات المتبعة، أشارت اختصاصية التغذية سارة شقير إلى أنّ للصيام دوراً في تقليل نسبة الإصابة بالكورونا، وذلك بعدما أظهرت دراسة حديثة عن علاقة وثيقة بين الصوم وتقوية جهاز المناعة الخاص بالإنسان. إذ إنّ الصيام لمدة ثلاثة أيام متتالية يساعد على تقوية مناعة الجسم عبر إفراز بروتينات وخلايا مناعية جديدة في الدم. تساعد هذه البروتينات والخلايا على تعزيز وظائف جهاز المناعة لناحية مكافحة العدوى وتطهير الجسم من الفيروسات والبكتيريا.

لا تهمل نوعية غذائك!

إلى جانب العلاقة بين الصوم والكورونا، شددت شقير على أهمية تقوية الجهاز المناعي أيضاً من خلال اتباع نظام غذائي صحي، خاصةً تناول المأكولات الغنية بالفيتامين "سي" كالليمون والكيوي، وممارسة الرياضة كرياضة المشي يومياً لمدة نصف ساعة، والنوم المتواصل والجيد لمدة لا تقل عن سبع ساعات، والتخفيف من التوتر، خاصةً أنّ جهاز المناعة يحمي خلايا الجسم وأعضاءه من أيّة فيروسات. وبالتالي، عند توتر الفرد، يفرز الجسم كميات كبيرة من هرمون "كورتيزول" الذي  يعمل على تحضير الجسم لخطر ما، كالتحضير للهروب أو القتال. وفي هذه الحالة، يعطي الدماغ إشارات بتقليل عمل الأجهزة الأخرى في الجسم، ومن بينها جهاز المناعة.

تجنّب هاتين العادتين! 

لكنّها حذرت من التدخين بكثرة واحتساء المشروبات الكحولية، لأنّ أولاً: النيكوتين يعمل على إرهاق جهاز المناعة، إذ يدخل الدخان الذي ينتج عبر النيكوتين إلى الرئتين، ما يسبب أعراضاً جانبية تجعل جهاز المناعة يتفاعل معها، وعندها تتوقف عمل الأغشية المخاطية في القصبات الهوائية، وبالتالي، يمكن للبكتيريا والفيروسات العبور دون حماية عبرها ويصبح الجسم عرضة أكثر للعدوى، ثانياً: عند شرب الكحول بكثرة، تفقد خلايا المناعة في الجسم قدرتها على مقاومة الميكروبات والفيروسات أيضاً.

فوائد الصيام متنوعة

في المقابل، ذكّرت شقير بفوائد الصيام على صحة الإنسان، ومن أبرزها: مقاومة الالتهابات، وتعزيز وظائف الدماغ، والمساهمة في خفض مستويات الكولسترول في الجسم، والحفاظ على صحة القلب إضافة إلى علاج المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي، والمحافظة على مستويات السكر في الدم وتعزيز صحة ومناعة الجلد. 




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم