السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

شارع المعز... أكبر متحف مفتوح في القاهرة (صور)

المصدر: "النهار"
مروة فتحي
شارع المعز... أكبر متحف مفتوح في القاهرة (صور)
شارع المعز... أكبر متحف مفتوح في القاهرة (صور)
A+ A-

يُعتبر شارع المعز أقدم شارع في العالم، ويعد مزاراً أثرياً وسياحياً ليس له مثيل، إذ يقول الدكتور مختار الكسباني أستاذ الآثار، إن الشارع أُطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى المعز لدين الله الخليفة الفاطمي الذي أرسله قائده جوهر الصقلي إلى مصر عام 358 هجرية.

يتابع أن شارع المعز يعتبر أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم نظراً لاحتفاظه بالأبنية الأثرية بالكامل حتى الآن، حيث يشتمل على مجموعة من الآثار منذ أُنشئت القاهرة الفاطمية، ويقع شارع المعز لدين الله‏ في منطقة الأزهر في حي وسط القاهرة.

يضيف أستاذ الآثار أنّ الشارع يضم كوكبة من أجمل الآثار الإسلامية بالعالم، يصل عددها إلى 29 أثراً من مساجد ومدارس ومدافن وبيمارستانات وأسبلة وكتاتيب وقصور، ووكالتين‏،‏ وثلاث زوايا‏،‏ وبوابتين،‏ وحمامين‏.

يذكر أنّ من بين أبرز المباني الأثرية في شارع المعز: باب الفتوح، وباب زويلة، وجامع الأقمر، وجامع السلطان المؤيد، ومسجد قلاوون، وجامع الحاكم بأمر الله، ومسجد وسبيل سليمان الأغا السلحدار، ومسجد السلطان برقوق، وسبيل محمد علي، وسبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا، وسبيل وكتاب خسرو باشا، ومجموعة السلطان الغوري، وقصر الأمير بشتاك.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم