الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

كم مرةً يجب أن تزِن وزنك في الأسبوع؟

المصدر: "النهار"
ترجمة ن.م.
كم مرةً يجب أن تزِن وزنك في الأسبوع؟
كم مرةً يجب أن تزِن وزنك في الأسبوع؟
A+ A-

كم مرةً في الأسبوع تزن وزنك؟ هل لاحظت بعض التغيرات في قياسك بين أسبوع وآخر؟ أتعلم أنّ هذه الكيلوغرامات الزائدة قد تنذر بوجود مشكلة ما غير مرتبطة بزيادة وزنك نتيجة تناولك للطعام؟ أسئلةٌ كثيرة يطرحها الفرد على نفسه حيال الطرق الصحيحة للوزن الملائم والتأكد من عدم اكتساب وزنٍ إضافي. لا داعي للقلق! إذ يبلغ متوسط التغير في الوزن  ما يقارب كيلوغرامين. لذا، قدمّت الدكتورة والمتخصصة في إدراة الوزن، ليزلي هاينبرغ، في حديث مع موقع "ClevelandClinic" عن أسباب هذا التغير وعلاجه. 

لماذا يتغير وزنك عند كل قياس؟ 

يرتبط تغير وزنك عند كل قياس بمجموعة من العوامل، أبرزها: الهورمونات، واحتباس السوائل في الجسم، والامساك. وفي حال أظهر قياس وزنك عن زيادة في الكيلوغرامات باستمرار خلال أسابيع، هذا يدلّ إما عن وجود حالة صحية عند الفرد وإما يرتبط بالعوامل المذكورة أعلاه، ما يتطلب مراجعة الطبيب للقيام بالفحوص اللازمة أو طلب استشارة من اختصاصية تغذية، لكنّ بشرط التأكد من انّ إبرة الميزان موجودة على رقم صفر. وعند ملاحظة وجود خسارة في الوزن عند الفرد بمعدلات طبيعية، يستطيع الاستمرار في اتباع حميته الغذائية. 

لا تتخلَ عن وزنك! 

وفي هذا السياق، يشدد الدكتور هاينبرغ ضرورة التغلب على قلق زنة وزنك باستمرار، والتذكر أنّ هذه النصائح بغية مساعدتك في إجراء بعض التعديلات على نمط حياتك من أجل تحقيق هدفك أكان خسارة وزنك أو الحفاظ عليه أو حتى زيادته.  

وفي ما يتعلق بالسؤال الذي يطرحه الجميع: كم مرة يجب أن أزين نفسي؟ يوصي الدكتور هاينبرغ باختيار يومين في الأسبوع لقياس وزنك، ومن المحبذ أن يكونا ثابتين، مع المحاولة لقياسه في نفس التوقيت من اليوم، على سبيل المثال: يومي الثلثاء والجمعة، السابعة صباحاً قبل تناول وجبة الفطور، إضافة إلى ارتداء الكمية والنوعية عينها من الملابس في كل مرة تزن بها وزنك.  



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم