الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

خبير يكشف في دراسة حديثة: القهوة قد تكون مفيدة للعظام

المصدر: كليفلاند كلينك
خبير يكشف في دراسة حديثة: القهوة قد تكون مفيدة للعظام
خبير يكشف في دراسة حديثة: القهوة قد تكون مفيدة للعظام
A+ A-

لا يستطيع معظمنا قضاء يوم دون قهوة الصباح على الأقلّ، ولكن هل فكرنا يومًا في ما إذا كانت عادة شرب القهوة جيّدة أو سيّئة لعظامنا؟

سلّطت دراسة حديثة الضوء على علاقة "المحبوبة السمراء" بصحة العظام، والتي نشرت في مجلة "ذا جورنال أوف كلينيكل إندوكرينولوجي آند ميتابوليزم"، ووجدت الدراسة التي خضع لها 564 شخصًا أن الذين يشربون القهوة بانتظام يتمتعون بكثافة في الكتلة العظمية أعلى من الذين لا يشربونها.

وقال الدكتور تشاد ديل، من مستشفى كليفلاند كلينك في أوهايو بالولايات المتحدة، إن ثلاثاً بالتحديد من العمليات الأيضية، التي تُعرف بالمستقلَبات ( الناتج الأيضي)، ارتبطت بزيادة كثافة العظام لدى العينة الخاضعة للدراسة، وكذلك انخفاض في خطر التعرّض للكسور.

ورأى الخبير الطبي، أن العلاقة بين القهوة وصحة العظام خضعت للدراسة من قبل، وجاءت نتائجها متضاربة، موضحًا: "أظهرت الأبحاث السابقة أن زيادة استهلاك الكافيين تؤدي إلى إفراز الكالسيوم وخروجه من الجسم، وبما أن المكوّن الرئيسي للعظام هو الكالسيوم، فإن هذا يمكن أن يخلق خَلَلاً في الكالسيوم ويهدّد صحة التكوين العظمي".

واقترح الدكتور ديل أن يُجري الأشخاص الذين يتناولون القهوة كثيرًا، ولديهم كتلة عظمية منخفضة، اختبارات لفحص مستويات إفراز الكالسيوم من الجسم. لكنه في المقابل أشار إلى أن الأبحاث الحديثة تُظهر أن على شاربي القهوة ألا يقلقوا بشأن تأثيرها على صحة عظامهم، مضيفاً: "هذه أخبار سارة لمن يشرب الكثير من القهوة وينتابه القلق من آثارها الصحية، إذ يبدو أن هذا المشروب ربما يكون جيدًا لصحة العظام".

ويشير ديل إلى أن "الفائدة المحتملة من هذا البحث تتمثل في تحديد أن عملية الأيض في القهوة تُعدّ مفيدة لصحة العظام، معتبرًا أن هذا "يفتح الباب أمام مزيد من الاحتمالات عندما يتعلق الأمر بابتكار عقاقير للمساعدة في حماية صحة العظام في المستقبل".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم