الخميس - 16 أيار 2024

إعلان

انتركونتيننتال بنك يزيد رأس ماله إشارة إلى احترام المصارف التزاماتها

انتركونتيننتال بنك يزيد رأس ماله إشارة إلى احترام المصارف التزاماتها
انتركونتيننتال بنك يزيد رأس ماله إشارة إلى احترام المصارف التزاماتها
A+ A-

وافقت الجمعية العمومية لبنك انتركونتيننتال ش. م. ل. بتاريخ 27 كانون الاول 2019 على المقدمات النقدية المخصصة لزيادة رأس مال المصرف عملا بتعميم مصرف لبنان الوسيط الرقم 532 الصادر في 4 تشرين الثاني الماضي.

وقد نص التعميم على الآتي: عدم توزيع ارباح عن السنة المالية 2019. وزيادة اموالها الخاصة الاساسية بنسبة 20% من حقوق حملة الاسهم العادية (Common Equity Tier One) كما هي بتاريخ 31/12/2018 وذلك عن طريق مقدمات نقدية بالدولار الاميركي بنسبة 10% خلال مهلة حدها الاقصى 31/12/2019، وبنسبة 10% اضافية خلال مهلة حدها الاقصى 30/6/2020.

وتمثّل هذه الخطوة إشارة إيجابية لإستمرار الثقة بالإقتصاد اللبناني وإلتزام المصارف اللبنانية إحترام التزاماتها، تجاه المستثمرين الخارجيين واللبنانيين، يضاف إلى ذلك ثقة المساهمين بالمصرف وملاءته.

يذكر ان انتركونتيننتال لبنان هو أحد المصارف الأساسية في القطاع المصرفي مع موجودات تفوق الـ 12 ألف مليار ليرة وودائع تفوق الـ 8.8 مليارات دولار أميركي. هذه الأرقام تجعل من المصرف رقمًا صعبًا في المعادلة المصرفية في لبنان إن من ناحية وزنه في السوق أو من ناحية الخدمات التي يُقدّمها.

ويعود تاريخ إنشاء مصرف انتركونتيننتال لبنان إلى العام 1961 حيث كان إسمه آنذاك "بنك الإنماء". وخضع هذا المصرف لعدّة عمليات بيع وشراء لأسهمه أشهرها وأكبرها حجمًا تلك التي تمّت في العام 1998 حيث تمّ شراء أغلبية أسهم المصرف من قبل مجموعة من المستثمرين اللبنانيين والأجانب حافظ مُعظمهم على أسهمه حتى الساعة.

المُساهمون الأساسيون في المصرف والذي يقودهم سليم حبيب (رئيس مجلس الإدارة الحالي)، إعتمدوا منذ العام 1998 استراتيجية توسعية مبنية على التوسّع الداخلي والخارجي. فقد عمد المصرف إلى شراء كل أسهم مصرف «BCP Oriel Bank» في العام 1999 وقام بفتح فروع له (أي مصرف انتركونتيننتال لبنان) في كلٍ من قبرص عبر الإستحواذ على رخصة من المصرف المركزي القبرصي لفتح فرع له في ليماسول (قبرص) في العام 2007، والعراق حيث إفتتح مركز تمثيل له في إربيل في العراق ما لبث أن حوّله إلى فرع كامل في العام 2008 ليفتتح بعدها فرعين آخرين في بغداد (2010) والبصرة (2014). وزاد المصرف من وجوده على الأراضي اللبنانية حيث أنشأ العديد من الفروع في كل المناطق ليُصبح عددها 20 فرعًا مُنتشرة في كل المناطق.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم