الخميس - 26 تشرين الثاني 2020
بيروت 19 °

إعلان

الحلول الطبيعية لتنظيف الكبد من السموم

المصدر: "النهار"
ترجمة كارين اليان ضاهر
الحلول الطبيعية لتنظيف الكبد من السموم
الحلول الطبيعية لتنظيف الكبد من السموم
A+ A-

تظهر أعراض كثيرة قد نجهل سببها أحياناً فيما تنتج فعلياً من تراكم السموم في الكبد. من ابرز الأعراض التي يمكن ملاحظتها في هذه الحالة: النفخة في البطن والغثيان وعسر الهضم. لا تعتبر الادوية من الحلول التي لا بد من اللجوء إليها عندها، بل ثمة علاجات طبيعية ترتكز على الليمون الحامض والنعناع وغيرها من المكونات التي تلعب دوراً مهماً في تنظيف الجسم من السموم بحسب ما نشر في موقع Medisite.

يعتبر الكبد من الأعضاء التي لها وظائف متعددة في الجسم فهو يساهم في عملية الهضم. كما يساعد على استخدام مكونات غذائية أساسية في الجسم. هذا إضافةً إلى دوره في التخلص من السموم في الجسم. عندما يعمل الكبد بشكل طبيعي لدى الاصحاء هو قادر على حفظ التوازن في الجسم وعلى التخلص من السموم الموجودة في غذائنا من مواد مسرطنة ومعادن ثقيلة. في المقابل يشير الاختصاصيون أنه عندما يكون المبد متعباً أو مريضاً تتراجع وظيفته في الجسم ونشاطه وقدرته بالقيام بأدواره هذه بالشكل المعتاد. هذا ما يؤكد على اهمية التخلص من السموم في الجسم من وقت إلى آخر لإعادة تنشيطه. علماً أنه بات معروفاً أنه ينصح باللجوء إلى التخلص من السموم أوما يعرف بنظام Detox عند تغيير المواسم. لكن في حال اتخاذ قرار باللجوء إلى نظام Detox يشير الخبراء إلى انه يمكن القيام به في أي وقت من العام من دون مشكلة شرط أن يحصل ذلك لمدة قصيرة.

-الليمون الحامض:

يلعب الليمون الحامض دوراً مهماً في تحفيز الكبد وزيادة قدرته على التخلص من السموم. في هذه الحالة يمكن وضع 3 حبات من الليمون الحامض في الماء وتغلى على النار لمدة 3 دقائق تقريباً. بعدها تترك حبات الليمون الحامض جانباً حتى تبرد ثم يتم عصرها فيضاف عصيرها إلى الماء الذي تم غليها فيه ويمكن شرب المزيج في الصباح على الريق وبين الوجبات.

تحذير: ينصح الخبراء الاشخاص الذين لا يحتملون الحموضة الزائدة بتجنب اللجوء إلى هذه الطريقة التي يمكن أن تزيد حالتهم سوءاً.

-إكليل الجبل: عندما تتراكم السموم في الجسم، من الطبيعي أن يتراجع نشاط الكبد وقدرته على التخلص منها. كما يزيد ذلك من صعوبة عملية الهضم. اما عشبة إكليل الجبل فتساعد على إعادة تنشيطه للتخلص من هذه السموم. للاستفادة من فوائدها ينصح بغلي 15 غ من عشبة إكليل الجبل اليابسة في ليتر من الماء لمدة 15 دقيقة. وبعد تصفيتها يمكن شرب عدة أكواب منها خلال النهار.

وسيلة أخرى: يمكن الاستفادة من ميزات إكليل الجبل باستخدام الزيوت الاساسية منه لتمسيد موضع الكبد بحركات دائرية مرتين في اليوم.

-الزيت الاساسي للنعناع: من الأعراض الناتجة عن تزايد معدلات السموم في الجسم، كالغثيان والمشكلات الجلدية والبثور وصولاً إلى مشكلات الرئة. كما انه في حالات نادرة يمكن التعرض إلى مشكلات في الكلى وفي الاعضاء التناسلية. ليستعيد الكبد نشاطه تبدو الزيوت الأساسية للنعناع من الحلول الفاعلة. حيث يمكن وضع قطرتين منه في ملعقة من العسل توضع في الفم حتى الذوبان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم