الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

للمرة الأولى زرع رئة مزدوجة نتيجة السجائر الإلكترونية..."هذا أسوأ ما رأيته في حياتي"

المصدر: "النهار"
للمرة الأولى زرع رئة مزدوجة نتيجة السجائر الإلكترونية..."هذا أسوأ ما رأيته في حياتي"
للمرة الأولى زرع رئة مزدوجة نتيجة السجائر الإلكترونية..."هذا أسوأ ما رأيته في حياتي"
A+ A-

مرة جديدة، يُسجل الأطباء انجازاً طبياً من خلال زرع أول رئة مزدوجة نتيجة السجائر الإلكترونية لرياضي يبلغ من العمر 17 عاماً، وهو اليوم يتعافى وفق ما أكد الأطباء في مستشفى هنري فورد في ديترويت، حسب ما ذكر موقع Webmd. واستغرقت الجراحة حوالي 6 ساعات، بعد أن تضررت رئة المريض بالكامل نتيجة السجائر الإلكترونية (التبخير الإلكتروني)  وأصبحت حالته دقيقة وخطيرة.

"ما رأيته في رئتيه لم أشاهده سابقاً، علماً أنني أقوم بهذه الجراحة، أي زرع الرئة، لأكثر من 20 عاماً". فهذا ما كشفه الجراح المسؤول عن عمليات زراعة الأعضاء، الدكتور حسن نعمة، وهو واحد من فريق مؤلف من 3 جراحين قد شاركوا في عملية الزرع. مضيفاً "هذا أسوأ ما رأيته في حياتي".  

وما زال المريض، وهو طالب مدرسي، يتلقى العلاج وقريباً سيعود إلى دراسته وحياته الطبيعية. وتمنّى حسن أن يتحدث هذا المراهق عن مخاطر السجائر الإلكترونية وأن يشجع الناس على الإقلاع عنها. ويُذكر أن المتبرع يتمتع أيضاً بصحة جيدة.

وأشار حسن الى أنّه وضع المراهق فوراً على قائمة لائحة الانتظار الوطنية. وبناءً على ذلك، أُدخل المريض في 5 أيلول إلى المستشفى وخضع لعمليّة تنبيب.

وفي 17 أيلول، خضع إلى برنامج أكسجة الغشاء خارج الجسم (ECMO) لإبقائه على قيد الحياة. وفي 3 تشرين الأول، نُقل الى مستشفى هنري فورد ووضع على لائحة الانتظار لزرع الأعضاء.

وبينما طلبت العائلة ابقاء حالة ابنهم في إطار الخصوصية،  إلا أنّها أصدرت بياناً جاء فيه: "كان يتمتع بحياة طبيعية، فكان رياضياً يبلغ من العمر 16 عاماً، ويتابع دراسته الثانوية ويلهو مع الأصدقاء. وها هو اليوم، يستيقظ على مشهد آخر، إذ تقتحم الأنابيب جسمه ويخضع لزراعة رئتين جديدتين. فهو يواجه آلاماً كبيرة لاستعادة قوته وحركته".

https://www.cbsnews.com/video/teen-receives-double-lung-transplant-for-vaping-related-injuries/



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم