الأحد - 25 تشرين الأول 2020
بيروت 29 °

إعلان

برنامج تاتش للابتكار: المسرّع الرائد للشركات الناشئة في لبنان

برنامج تاتش للابتكار: المسرّع الرائد للشركات الناشئة في لبنان
برنامج تاتش للابتكار: المسرّع الرائد للشركات الناشئة في لبنان
A+ A-

تستمر "تاتش"، شركة الاتصالات الخلوية والبيانات المتنقلة الأولى في لبنان بإدارة مجموعة زين، في تمكين رواد الأعمال وتزويدهم بفرصة تحقيق رؤيتهم والانخراط في مجالات جديدة في السوق الرقمي، من خلال برنامج تاتش للابتكار (TIP) باعتباره المسرّع الأول من نوعه في لبنان على صعيد القطاع المؤسساتي الخاص، للشركات الناشئة في لبنان.

منذ إطلاقه في العام 2018 كمنصة مبتكرة رائدة، يهدف برنامج تاتش للابتكار TIP على دعم الاقتصاد الرقمي المحلي في مجالات الابتكار وريادة الأعمال، من خلال التعاون مع الشركات الناشئة وتحديد شركاء محتملين.

على مدى ثلاث دورات متتالية، اختار البرنامج 19 شركة ناشئة من أصل 109 شركات قدمت طلبات للانضمام إلى البرنامج. استفاد كل ستة أشهر ما بين 6 و7 رواد أعمال واعدين من امتيازات عدة وفّرتها شركة تاتش، شملت إمكان استخدام touch lab في وسط بيروت كمساحة عمل، متابعة ورش عمل مع خبراء مختصين في النظام البيئي للابتكار الرقمي وريادة الأعمال، بالإضافة إلى لقاءات مع قادة الصناعة، وجلسات إرشاد قدمها 43 خبيراً من شركة تاتش. هذا وكان البرنامج قد خرّج حتى الآن ثلاث دفعات حصلت جميعها على الشهادات.

وفي تعليقه على مسار البرنامج وتطوّره، قال الرئيس التنفيذي لشركة تاتش إمري غوركان: "هدفنا من خلال برنامج تاتش للابتكار TIP دعم وتمكين العقول والمواهب الشابة في لبنان. بعد تخريجنا ثلاث دفعات حتى الآن، نحن مصممون على مواصلة تسليط الضوء على روحية الابتكار وريادة الأعمال الموجودة في لبنان، والتي تسعى تاتش من خلال TIP لارتقائها محلياً، إقليمياً، ودولياً. إننا على ثقة بأن النظام البيئي لريادة الأعمال يزخر بأصحاب الرؤى، الذين يستطيعون من خلال أفكارهم وشركاتهم الناشئة، دفع البلاد قدماً كجزء من الاقتصاد الرقمي".

ومن بين نماذج النجاح التي ساهم برنامج تاتش للابتكار بتحقيقها، تأتي Ecomz، وهي شركة ناشئة شاركت في الدورة الأولى من البرنامج وجمعت مؤخراً استثمارًا بقيمة 4 ملايين دولار. مثال آخر يتمثل بـ IoTree، وهي شبكة لاسلكية ذكية وتطبيق إلكتروني وتعد أول شركة ناشئة في لبنان تقوم بنشر النطاق البسيط لإنترنت الأشياء (NB-IoT)Narrowband IoT  بالشركة مع تاتش. يساعد  تطبيق IoTree المزارعين عن طريق حلول حسابية ورؤية الجهاز للكشف المبكر، بالإضافة إلى تصنيف ومراقبة مختلف أنواع الآفات الضارة بالبيئة. من جهته قال  الشريك المؤسس لـEcomz  رودي بيكيرجيان: "أتاح لنا برنامج تاتش للابتكار فرصة التواصل مع لاعبين استراتيجيين في لبنان والخارج. على سبيل المثال، تلقينا دعوة لبرنامج وادي السيليكون من قبل منتدى MIT لريادة الأعمال، الأمر الذي سمح لنا بالتواصل مع عدد من الموجهين والمستثمرين، ما ساهم في انتشار اسمنا وازدياد استخدام منصتنا الإلكترونية". 

المرشحون المهتمون بمعرفة المزيد عن برنامج تاتش للابتكار يمكنهم زيارة موقع  tip.touch.com.lb.

نبذة عن "تاتش"

"تاتش" شركة الاتصالات والبيانات المتنقلة الأولى في لبنان، بإدارة مجموعة زين الرائدة في خدمات الاتصالات المتنقلة وخدمات البيانات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. خلال الثلاثة عشر سنة الماضية من العمليات التشغيلية تحت إدارة مجموعة زين، حققت تاتش العديد من قصص النجاح ووفرت أحدث الخدمات والتكنولوجيا لزبائنها. فمن خلال خبرة زين الإقليمية المستمدة من توفير خدمة الاتصالات والبيانات المتنقلة لما يقارب 50 مليون مشترك، وضعت "تاتش" واعتمدت استراتيجية تركّز وتتمحور على العملاء. إن مجموعة الخدمات والاتصالات المتنوعة من "تاتش" و3,9G  إضافةً إلى 4,5G Advanced والتغطية في كافة الأراضي اللبنانية، مكّناها من الاستحواذ على 54% من حصة الاتصالات اللاسلكية في لبنان. الشركة تعمل مع فريق عمل متخصص وكفوء من اللبنانيين، يهدف إلى توفير كل جديد ومبتكر في عالم الاتصالات، وإلى المساهمة من خلال المنتجات والخدمات المتعددة والسبّاقة إلى دعم المجتمع المحلي لتطوير أعماله وبلوغ طاقاته بشكل أكثر استدامة.

إن شركة تاتش ومن ورائها مجموعة زين وبالشركة والتعاون مع وزارة الاتصالات اللبنانية، توجّه كافة مواردها وخبراتها لمواكبة كل جديد في عالم الاتصالات والبيانات المتنقلة، ولتمكين المشترك من التواصل الدائم توفّر مركز اتصالات لخدمة الزبائن يعمل 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع. "تاتش" تقدر عالياً المجتمع المحلي، وتعتبره شريكاً أساسياً، وخطتها ورؤيتها تعكسان تفانيها في ما يتعلق بالقضايا الإنسانية والاجتماعية والثقافية، إلى جانب الإبداع والابتكار، والذي تعتبرها جزءاً لا يتجزأ لتعزيز برنامجها للمسؤولية الاجتماعية.

اضغط هنا لعرض كامل ملحق نهار الاعمال الخاص بالتكنولوجيا