الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

مفاجأة مدوية حول سر ظهور ديدان على شواطئ الإسكندرية (فيديو)

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
مفاجأة مدوية حول سر ظهور ديدان على شواطئ الإسكندرية (فيديو)
مفاجأة مدوية حول سر ظهور ديدان على شواطئ الإسكندرية (فيديو)
A+ A-

فجّرت اللجنة العلمية المشكلة لفحص أسباب ظهور ديدان غريبة، على شواطئ منطقة الدخيلة بمدينة الإسكندرية، في مصر، مفاجأة حول سر تلك الظاهرة الغريبة، خلال تقريرها النهائي المقدّم إلى الدكتور عبدالعزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، مؤكدين أنها ليست "ديداناً" بل عبارة عن طور من أطوار الذباب المنزلي.

كانت ديدان "بيضاء" قد غطت أجزاء من رمال شاطئ الدخيلة غربي الإسكندرية، في ظاهرة غريبة وغير مسبوقة ما أثار مخاوف الأهالي والمصطافين لما تمثله من مخاطر صحية، وهو ما دفع الحكومة المصرية إلى تشكيل لجنة علمية لفحص أسباب تلك الظاهرة.

وكشف الدكتور أحمد النمر، عميد معهد علوم البحار بالإسكندرية، أنه بعد فحص العينات التي أخدوها تبين أنها ليست "ديداناً" بل عبارة عن طور من أطوار الذباب المنزلي، مؤكداً أن ظهور تلك الديدان يرجع بالأساس لوجود مخلفات سواء قمامة أو جيفة أو حيوان نافق، وأن بيض الذباب المنزلي يكثر خلال ارتفاع درجات الحرارة صيفاً.

وأشار النمر، إلى أن تقرير اللجنة العلمية أوصى بتنظيف شاطئ الدخيلة ومواصلة اللجنة أعمالها للتعرف إلى مصادر التلوث التي تسببت في تلك الظاهرة، مشدداً على أن الظاهرة نفسها حدثت في العام 2017 بمنطقة المعدية بمحافظة الإسكندرية.

وعاينت اللجنة التي تضم ممثلي كل من الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، وجهاز شؤون البيئة، وشركة الصرف الصحي، ومعهد علوم البحار، ومديرية الشؤون الصحية، الشاطئ وجمعت عينات من مياه البحر والرمال وبعض الكائنات البحرية النافقة لتحليلها، قبل أن تتوصل إلى النتيجة النهائية التي أعلنتها.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم