الأربعاء - 27 كانون الثاني 2021
بيروت 9 °

إعلان

اتبع هذه النصائح الغذائية في ليلة الميلاد لتفادي زيادة الوزن!

المصدر: النهار
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-

 

نمضي في فترة عيد الميلاد المجيد كثيراً من الوقت حول مائدة الطعام مع العائلة والأصدقاء وتتزيّن موائدنا بأشهى وأطيب الأطباق والحلويات. ونجد مع اقتراب نهاية العيد أننا قد اكتسبنا بعض الوزن بسبب تناول العديد من الوجبات الغنية بالدهون والكربوهيدرات خلال فترة قصيرة جداً.

انطلاقًا من أهمية الغذاء السليم في الأعياد، قدمّت اختصاصية التغذية ماريال منصور مجموعة من الإرشادات، ينصح باتباعها لإعداد طعام صحي وتفادي زيادة الوزن.

 

أولاً- إعداد قائمة طعام صحية غنية بالخضار والألياف والتقليل من المأكولات الدسمة والمقليّة الغنية بالسكريات.

 

ثانياً - تناول وجبة الفطور أثناء العيد وعدم تخطيها، لأنّها تزوّد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات اليومية ولتفادي حدوث  الصداع  ونقص السكر في الدم خلال النهار.

 

 

ثالثاً- المحافظة على ثلاث وجبات رئيسية في اليوم مع وجبتين خفيفتين وعدم الإفراط بتناول كميات كبيرة في مساء العيد.

 

رابعاً - تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً والاستمتاع بتذوّقه، وذلك لأنّ العقل يحتاج إلى 20 دقيقة حتى يتلقى إشارة من المعدة بالشعور بالشبع.

 

خامسًا - تناول السلطات والخضراوات في كل وجبة من أجل خفض كمية السعرات الحرارية اليومية ولإمداد الجسم بالكمية الكافية من الألياف والماء والمواد الغذائية الجيدة.

 

سادسًا - تناول الوجبات الخفيفة الصحية، مثل الفواكه والمكسّرات، وذلك لعدم الإفراط في تناول الحلويات والشوكولاتة لكونها غنية بالسكريات والدهون والسعرات الحرارية العالية.

 

سابعاً- شرب كمية مناسبة من المياه، أي 2 ليترين يومياً، حتى أثناء الاحتفالات والتخفيف من تناول المشروبات الغازية والعصائر الغنية بالسكر التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

 

 

ثامناً- احتساء الكحول باعتدال على ألا تتخطى الكأس الواحدة ضمن الوجبة مع أهمية أن يحدّد الشخص الفترة الزمنية لتناول الكحول في فترة العيد، وألا تتخطى ثلاثة أيام.

 

تاسعاً- الاستفادة من الأعياد للقاء الأهل والأصدقاء وللتحدث إليهم أثناء تناول الطعام بدل أن تكون فرصة لتناول الوجبات الدسمة والحلويات.

 

 أخيراً- ممارسة الرياضة أو الخروج في نزهة في الطبيعة لزيادة النشاط البدني قدر الإمكان.

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم