الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

مواد كيميائية مسبّبة للسرطان في ألعاب الأطفال وسماعات الرأس والملابس

المصدر: "النهار"
تعبيريّة.
تعبيريّة.
A+ A-
وجد باحثون أن المواد الكيميائية المسبّبة للسرطان موجودة في أكثر من 85 في المئة من المنتجات المستخدمة في دراستهم، بما في ذلك سماعات الرأس والألعاب البلاستيكية والملابس، بحسب موقع "Phys.org".
 
وتكشف النتائج التي توصلوا إليها أن "البارافين المكلور" chlorinated paraffins، المادة المسبّبة للسرطان التي تم حظرها في كندا قبل عقد من الزمن، ما تزال متواجدة في مجموعة واسعة من المنتجات اليومية.
 
وقال المؤلف المشارك هوي بينغ، وهو أستاذ مساعد في الكيمياء في جامعة تورنتو: "نحن بحاجة لحماية أطفالنا والجمهور الأوسع من هذه المواد الضارة".
 
ويشير الخبراء إلى أن مادة "البارافينات المكلورة" تسبب السرطان في الفئران المختبرية، وتستهدف على وجه التحديد الكبد والغدة الدرقية والكلى.
 
وعلى الرغم من عدم وجود دراسات على البشر، إلا أن الوكالة الدولية لأبحاث السرطان تصنّفها على أنها مواد مسرطنة محتملة للبشر. كما أنها تتراكم في أجسامنا وشبكاتنا الغذائية وبيئتنا.
 
وفي الدراسة، اختبر الباحثون 96 منتجاً، بما في ذلك الأجهزة الإلكترونية والملابس والألعاب البلاستيكية ومنتجات العناية الشخصية والدهانات الداخلية، واكتشفوا أن 84 منها تحتوي على البارافين المكلور.
 
وتم الكشف عن أعلى تركيزات البارافينات المكلورة في هذه الدراسة في سماعات الرأس وأسلاك الكمبيوتر. وجاءت أعلى التركيزات التالية في لعب الأطفال وعبواتها.
 
ويمكن أن تؤدي هذه الاستخدامات إلى تعرض الإنسان من خلال ملامسة اليد المباشرة، وقيام الأطفال الصغار بإلقاء المنتجات في أفواههم، ومن خلال الغبار الملوث الذي يشق طريقه من اليدين إلى الأفواه.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم