الأحد - 12 أيار 2024

إعلان

في الأعياد: ما هو الوقت الأقصى الذي يمكن فيه ترك الأطباق على الطاولة لتجنب خطر التسمم؟

المصدر: النهار
نصائح لتفادي التسمم الغذائي في الأعياد.
نصائح لتفادي التسمم الغذائي في الأعياد.
A+ A-
 

إن ترك الأطباق على مائدة الطعام إلى وقت طويل خلال الأعياد قد يتحول إلى سبب مرضي لسلامة الغذاء التي باتت على المحك. قد لا تولي اهتماماً كبيراً لهذا الخطر في ظل زحمة العيد والتحضيرات، لكننا ننصحك بأن تقرأ هذا الخبر جيداً حتى لا تقع في هذا الخطأ الشائع.
 
يقدم الخبير بسلامة الغذاء وأستاذ الصحة العامة في جامعة ولاية نيو مكسيكو بعض النصائح للحفاظ على سلامة الغذاء خلال الأعياد بعيداً من خطر التسمّم. وعليه، يجب أن تكون متيقّظاً عند وضع الأطباق على المائدة خلال الأعياد والتنبّه إلى عدم تركها وقتاً طويلاً، لأنك قد تعرض ضيوفك للمرض.
 
تتكرر أمراض المعدة ونوبات الكبد والتسمّم الغذائي في حفلات نهاية العام، بسبب تناول وجبات كبيرة وشهية. ويزداد الخطر بشكل خاص في نهاية السنة، وفق ما نشر موقع Topsante.
 
وغالباً ما تؤثر احتفالات نهاية العام على الجهاز الهضمي. والنتيجة؟ أنه بعد بضعة أيام تبدأ العوارض سواء بآلام في المعدة أو الانتفاخ أو نوبات الكبد.
 
نحن نتحدث في الواقع عن "الشبع الشديد" أو عسر الهضم عندما يرفض الجهاز الهضمي الوجبة. تحدث هذه الظاهرة عادةً إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون. والسبب أن الدهون الحيوانية التي تستهلك بشكل متكرر خلال فترة الأعياد تكون أكثر صعوبة في الهضم، بالإضافة إلى تأثير الكحول على الكبد.
وأحياناً أخرى تكون النظافة الغذائية سبباً للإصابة بالتسمم الغذائي.
 
وفي هذا الإطار، يوضح الأستاذ في الصحة العامة والمتخصص بالسلامة الغذائية جاغديش خوبشانداني أن "بعض الأطعمة تبدو جيدة من الخارج وطعمها ورائحتها طيبة إلا أنها مليئة بالجراثيم التي قد تجعل الشخص مريضاً".
 
وانطلاقاً من هذه الحقيقة، يقدم خوبشانداني بعض النصائح الغذائية التي يجب اتباعها خلال تقديم الوجبات.
 
 
القاعدة الأولى: الطهي جيداً
 
يجب طهي الأطعمة مثل الدجاج واللحوم والحبش والأسماك البحرية والبيض جيداً وعلى حرارة عالية كافية لقتل جميع البكتيريا.
إذ تحتاج معظم الأطعمة المطبوخة إلى درجة حرارة داخلية تتراوح بين 145 و165 درجة فهرنهايت لتكون آمنة للأكل. لذلك ننصحك باستخدام مقياس حرارة الطعام للتأكد من وصول الأطعمة إلى درجة حرارة داخلية عالية بدرجة كافية.
 
القاعدة الثانية: لا تترك الطعام الساخن على المائدة أكثر من ساعتين
 
حتى لو كانت الأطعمة مطهوة على الحرارة المطلوبة، فهي بحاجة إلى إبقائها دافئة لمنع نمو البكتيريا. كما تبين أن الأطباق المطبوخة لا ينبغي أن تبقى على الطاولة لأكثر من ساعتين.
 
وفي حال أردت ترك الطعام خارجاً لوقت أطول، فمن المهم استخدام مصدر للحرارة مثل المصباح الحراري أو الموقد للحفاظ على الطعام المطبوخ على حرارة 140 درجة فهرنهايت. في المقابل، ترك الطعام خارجاً أكثر من ساعة يعزز نمو البكتيريا الخطير، لذلك ينصح الخبير الغذائي بإبقاء الطعام ساخناً لتفادي المخاطر.
 
 
 
القاعدة الثالثة: الجبنة والسلطة يجب ألّا تبقيا أكثر من ساعتين
 
إذا كانت الأطعمة الساخنة تستوجب إبقاءها على حرارة ساخنة، يُنصح بإبقاء الأطعمة الباردة على حرارة باردة، مثل الأجبان، سلطة البطاطا... كما يجب عدم إبقاء هذه الأطعمة في الهواء الطلق لأكثر من ساعتين. ويُنصح بوضع الثلج تحت الطبق الذي تريد إبقاءه بارداً. في حين لا تُشكّل الأطعمة مثل البسكويت ورقائق البطاطس خطراً كبيراً إذا تركت في درجة حرارة الغرفة.
 
 
القاعدة الرابعة: النظافة الغذائية
 
من المهم جداً غسل اليدين قبل بدء تحضير الطعام. كما ينصح بالحدّ من عدد الأشخاص الذين يساعدونك على تحضير الطعام.
كذلك يجب استخدام أدوات خاصة لكل طبق حتى عند تقديمه لتفادي خطر التلوث. واحرص على أن يكون لكل طبق أدوات التقديم الخاصة به، بالإضافة إلى تزويد الضيوف بأدواتهم الخاصة.








الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم