الخميس - 09 شباط 2023
بيروت 8 °

إعلان

8 أطعمة تدفئ الجسم يمكن تناولها في الشتاء

المصدر: النهار
أطعمة تحارب الطقس البارد. ( صورة تعبيرية)
أطعمة تحارب الطقس البارد. ( صورة تعبيرية)
A+ A-
 

في موسم الشتاء وخلال تدني الحرارة بشكل كبير، يمكن للأطعمة أن تخفف من وطأة الجو البارد وتساعد على تدفئة الجسم.
 
تساعد بعض الأنشطة والثياب على محاربة البرد خصوصاً عندما تتدنى درجات الحرارة بشكل كبير، ولكن هل تعلم أنه يمكن تدفئة الجسم من خلال الطعام؟
 
كيف؟ تتميز بعض الأطعمة برفع درجة حرارة الجسم أكثر من غيرها، ويمكن الاستعانة بها للشعور بالدفء. كما ينصح الخبراء بعدم التركيز على نوع واحد من الأطعمة في فصل الشتاء، والتنويع بين أكبر عدد ممكن من الأطباق، من أجل الحصول على نظام غذائي متنوع ومتوازن.
 
القاعدة الأولى قبل الحديث عن الأطعمة التي ترفع من حرارة الجسم، تتمثل بتناول الأطعمة التي تستغرق وقتا أطول في الهضم، باعتبار أن درجة حرارة الجسم ترتفع أثناء عملية التمثيل الغذائي.
 
 
1- دقيق الشوفان
اذا أردت محاربة البرد، من المهم جداً أن تحافظ على عمل الغدة الدرقية، وبالتالي لمساعدتها على العمل بالشكل الكافي ننصحك بتناول الأطعمة الغنية بالزنك والسيلينوم مثل دقيق الشوفان.
 
 
2- القرفة:
تساعد القرفة ليس فقط على إضفاء النكهة إلى الأطعمة التي نتناولها، وإنما أيضاً على رفع درجات الجسم ومساعدته على محاربة البرد. كذلك تحفز القرفة عملية الاستقلاب في الجسم، وتحفز الجسم على إنتاج الحرارة ويمكن تناولها مع المشروبات الساخنة أو في الأطباق.
 
 
3- حساء الدجاج
لقد أصبح حساء الدجاج الوصفة الفعالة لمواجهة عوارض الالتهاب الأنفي أو الرشح. ولقد تم تثبيت ذلك. في العام 2017، أظهرت دراسة أميركية في جامعة نبراسكا في الولايات المتحدة أن مرق الدجاج يقلل من الالتهابات وبالتالي من شدة المرض.
 
 
4- العسل
تميّز العسل بخصائصة المضادة للبكتيريا منذ عصور خصوصاً بغناه بالفيتامينات A وb وC و E والمعادن الغذائية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد. ويعتبر العسل حليفاً قوياً لمحاربة الشتاء لأنه يقوي الجسم ويحارب الالتهابات البكتيرية والفيروسية. كما وجدت دراسة في العام 2020 ونُشرت في مجلة BJM أن العسل يمكن أن يكون أكثر فعالية من العلاجات التقليدية للسعال وانسداد الأنف وألم الحلق.
 
 
5- الفلفل الأسود
يعد "البيبيرين" أحد أهم المركبات الموجودة في الفلفل الأسود، وله تأثير في توسيع الأودعية الدموية وتدفق الدم مما يولد احساساً في الدفء. وكلما وضعته في طبقك شعرت بالدفء أكثر.
 
 
6- الفواكه المجففة
نلجأ الى الفواكه المجففة مثل العنب، المشمش، الخوخ بالإضافة إلى المكسرات المجففة في فصل الشتاء لأسباب عديدة. أولاً تعتبر قليلة السعرات الحرارية ويمكن تناولها كسناك خفيف خصوصاً أننا نميل في هذا الفصل إلى تناول الوجبات السريعة وزيادة الطعام. ثانياً تحتوي الفواكه المجففة على مؤشر غلاسيمي مرتفع والذي يحرقه الجسم بسرعة لإنتاج الحرارة. وثالثاً يتميز بغناه ببعض المعادن الغذائية مثل المغنيسيوم والحديد والسيلينوم والزنك...
 
 
7- الكركم
يعتبر من التوابل المفيدة خصوصاً في فصل الشتاء ويعود السبب إلى غناه بالفيتامين C وB3. كما يساعد الكركم على إنتاج الحرارة للجسم ويعزز الجهاز المناعي. وبما أنه يحتوي على مستويات عالية من المغنيسيوم، يساعد الكركم على محاربة الاكتئاب الموسمي، ويتم مزجه مع الزنجبيل لمحاربة الأمراض الشتوية مثل الرشح ونزلات البرد والتهاب الأذن.
 
 
8- الثوم
يعتبر الثوم مضاداً قوياً ضد البكيتريا، وقد أظهرت دراسة نُشرت في العام 2001 أن تناول الثوم بشكل منتظم خلال الشتاء يقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد (أمراض الأنف والأذن والحنجرة). ويوصي المختصون بتناول 4 فصوص ثوم نيئة يومياً.





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم