الأربعاء - 02 كانون الأول 2020
بيروت 21 °

إعلان

الملل نتيجة البقاء في المنزل... كيف تتحكم بطعامك خلال الإغلاق العام؟ (فيديو)

المصدر: "النهار"
كيف تتفادى زيادة الوزن خلال الحجر؟
كيف تتفادى زيادة الوزن خلال الحجر؟
A+ A-
كتبت سوسن وزان جبري:
 
يُشكّل كوفيد_19 مصدر قلق عالمي، وفي انتظار توافر اللقاح والتأكد من فاعاليته وأمانه تبقى خيارات مواجهته محدودة ومنها قرار الإغلاق الكامل أو الجزئي للحدّ من انتشار الفيروس.
 
أدت هذه التدابير إلى تغيير نمط حياة الناس وسلوكياتهم، ولا سيما عادات الأكل والنشاط البدني. عوامل عدة توثر على هذه التغييرات ومنها بقاء الناس في المنزل وعدم قدرتهم على ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق أو الصالات الرياضية، كما إن البقاء في المنزل يزيد من شعور الملل وتالياً زيادة الأكل واستهلاك سعرات حرارية أكبر.
 
كذلك متابعة الأخبار المستمرة والمستجدات عن فيروس #كورونا يؤثر في الصحة النفسية للفرد، والذي ينعكس في ارتفاع منسوب الخوف والقلق مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وهذا الذي نطلق عليه الأكل العاطفي. 
 
اذاً، الزيادة في تناول الطعام والإنخفاض في ممارسة الرياضة تُشكّل عوامل خطر في الإصابة بالسمنة والأمراض القلبية والإلتهابات. كذلك تشير الدراسات اليوم إلى العلاقة بين زيادة الوزن ومخاطر مضاعفات الفيروس. وكشفت دراسة ايطالية استطلاعية أنه من أصل 3533 مشتركاً، زاد وزن 49% منهم خلال الإغلاق التام.
 
 
 
 
لذلك، من المهم مراقبة التغييرات السلوكية غير الصحية ومنها:
 
* عند الشعور بالملل أو القلق: اشرب الماء او الشاي أو الزهورات أو الزنجبيل لأنها خالية من السعرات الحرارية وتجنب تناول الطعام العاطفي.
 
* تفادَ الأكل أثناء مشاهدة التلفاز أو تفقد هاتفك
 
* حاول المشي في المنزل أو في الحي للوصول إلى 10000 خطوة في اليوم
 
* مارس التمارين الرياضية المنزلية
 
* الحدّ من الأطعمة والوجبات السريعة المقلية والدهنية
 
* استخدم صحن طعام صغيراً من أجل تقليل كمية الطعام التي تتناولها.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم