الأحد - 14 تموز 2024

إعلان

ما حقيقة ما قاله بايدن للأمين العام للناتو عن معاشرة زوجته؟ FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "الرئيس الاميركي جو بايدن قائلا للأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ: أدركت أنني كنت أعاشر زوجتك"، في اشارة إلى تردي لياقته العقلية. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: ما قاله بايدن لستولتنبرغ هو "كنت أتحدث الى زوجتك"، وذلك في اطار خطاب القاه خلال احتفال بالذكرى الـ75 لتأسيس حلف شمال الاطلسي، في قمة الناتو بواشنطن، في 9 تموز 2024. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
 15 ثانية فقط. المشاهد تظهر الرئيس الاميركي متكلما، الى جانبه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، وبدت خلفهما خلفية زرقاء ظهر عليها شعار حلف شمال الاطلسي ورقم 75. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا عبر مواقع وحسابات، عربية وأجنبية، ارفقته بالمزاعم الآتية: "بايدن لأمين عام حلف الناتو: أدركت أنني كنت انكح زوجتك. هذا الرجل اصبح حالة احراج عالمية".
 
 
 
 
- حقيقة الفيديو -
الا ان هذه المزاعم غير صحيحة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
ما نعرفه عن المقطع هو انه مصوّر خلال القاء الرئيس الاميركي جو بايدن خطابا خلال احتفال في واشنطن بالذكرى الـ75 لتأسيس حلف شمال الاطلسي، الثلثاء 9 تموز 2024.  
 
وأمكن العثور عليه ضمن الفيديو الكامل للاحتفال، نشرته شبكة "سي سبان" الأميركية (التوقيت 48:42) في 9 تموز 2024، وايضا كل من حساب الرئيس الاميركي في اكس (التوقيت 29:12) وPBS News (التوقيت 29:18)، والبيت الابيض (التوقيت 29:38). 
 
 
 
 
وبمراجعة الفيديو بتمعن، وايضا النص الكامل لخطاب بايدن الذي نشره البيت الابيض، يتبيّن ان بايدن قال: "سيدي الأمين العام، لقد قمت بتوجيه هذا التحالف خلال واحدة من أهم الفترات في تاريخه. أدرك أنني - بينما كنت أتحدث إلى زوجتك - طلبت منك شخصيا تمديد خدمتك. سامحني. لقد عمدت الى تأجيل خططك الخاصة...".
 
 
في  خطابه، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن حلف شمال الأطلسي (الناتو) أضحى الآن أكثر قوة من أي وقت مضى مع اجتماع 32 دولة معا، معلنا تزويد أوكرانيا بنظام باتريوت أميركي جديد.
 
وأقيم الاحتفال بمناسبة قمة حلف الأطلسي- التي تتزامن مع الذكرى الـ75 لتأسيس الحلف- في قاعة أندرو دبليو ميلون في واشنطن، حيث وقعت 12 دولة معاهدة شمال الأطلسي عام 1949.

وأضاف بايدن في خطابه أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيزودون أوكرانيا بأنظمة دفاع تكتيكية في الأشهر المقبلة.واشار الى ان هذه "الهبة التاريخية" التي تتضمن نظام باتريوت أميركيا جديدا تندرج في إطار الجهود التي يبذلها حلف الأطلسي لحماية أوكرانيا من الهجمات الجوية الروسية، وفق تعبيره.
 
وأكد ان روسيا ستفشل في حربها على أوكرانيا "الصامدة والتي ستستمر في الصمود". وشدد على أن كييف "تتمتع بدعمنا الكامل"، مشيراً إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لا يريد أقل من إخضاع أوكرانيا ومسحها عن الخريطة ولن يتوقف عند ذلك".
 
كذلك شدد بايدن على أهمية حلف الاطلسي وقوته في ظل رئاسته وبقيادة الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، قائلا إنه "اليوم أكثر قوة من أي وقت في تاريخه... وهو عماد أمننا وقد اخترنا الوحدة على الفرقة". 
 
وأشاد بستولتنبرغ الذي منحه وسام الحرية الرئاسي في نهاية خطابه. 
 
وبينما يحاول بايدن البالغ 81 عاما إظهار مهاراته القيادية خلال قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن، تصاعدت الضغوط الداخلية عليه للاستقالة بعد أدائه الكارثي في المناظرة ضدّ دونالد ترامب.
 
وأصبح عضو مجلس الشيوخ الأميركي عن ولاية فيرمونت بيتر ويلش، الأربعاء 10 تموز 2024، أول سناتور ديموقراطي يطالب علانية بايدن بـ"الانسحاب من السباق" الرئاسي "من أجل مصلحة البلاد" (أ ف ب).
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان "الرئيس الاميركي جو بايدن قال للأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ: أدركت أنني كنت أعاشر زوجتك". في الواقع، ما قاله بايدن لستولتنبرغ هو "كنت أتحدث الى زوجتك"، وذلك في اطار خطاب القاه خلال احتفال بالذكرى الـ75 لتأسيس حلف شمال الاطلسي، في قمة الناتو بواشنطن، في 9 تموز 2024. 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم