السبت - 20 تموز 2024

إعلان

"صور مسرّبة لمستشارة الأسد لونا الشبل بعد مقتلها"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورتان المتناقلتان بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
الصورتان المتناقلتان بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: صورتان تظهران، وفقا للمزاعم، "لونا الشبل، المستشارة الخاصة لرئيس الجمهورية السوري بشار الأسد، بعد مقتلها". 
 
الا أنّ هذا الادعاء غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصورتان لقطتان من مشهد تمثيلي يظهر تعرّض الإعلامية التونسية مريم الدباغ لطلق ناري من الفنان الكوميدي التونسي طارق بعلوش، خلال برنامج "ليميسيون". وتعود المشاهد الى 2 كانون الاول 2017. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
الصورتان تظهران امرأة مغشى عليها، بينما تلطخ قميصها بالدم، على ما يبدو. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا عبر حسابات ارفقتها بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "صور تم تزويدنا بها من مصدر خاص جدا نرجح بقوة انها تعود للونا الشبل اثناء اغتيالها في القصر الجمهوري"، وايضا "لحظة مقتل لونا الشبل". 
 
 
 
- تشييع الشبل -
جاء تداول الصورتين في وقت شيّع عدد قليل من السوريين جثمان لونا الشبل، المستشارة الخاصة لرئيس الجمهورية السوري بشار الأسد، في جنازة هادئة بعد ظهر السبت 6 تموز 2024، شارك فيها مقربون منها، ودفنت في مقبرة الدحداح بدمشق، لا في السويداء مسقط رأسها، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان (هنا، هنا، هنا، هنا...).
 
وبث موقع "تلفزيون سوريا" المعارض الذي يبث من الخارج لقطات لتشييع الشبل، وقال إنه تم "في غياب شبه تام لأي جهة رسمية". 
 
 
وكانت الرئاسة السورية أعلنت، الجمعة 5 منه، وفاة الشبل بعد أيام من إعلان تعرضها لحادث سير أثار جدلا وتكهنات حول أسبابه. ونعت الرئاسة في بيان "المستشارة لونا الشبل التي توفيت اليوم إثر تعرضها لحادث سير أليم".
 
وقالت إن الشبل "عملت خلال السنوات الماضية مديرة للمكتب السياسي والإعلامي في رئاسة الجمهورية ثم مستشارة خاصة في الرئاسة" (هنا، هنا). 
 
 
- حقيقة الصورتين - 
الا ان الصورتين المتناقلتين لا علاقة لهما بكل هذا، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتهما. 
 
فالبحث العكسي عنهما يوصلنا الى فيديو نشرته قناة Attessia tv (القناة التاسعة) التونسية في حسابها في يوتيوب، في 2 كانون الاول 2017 (هنا)، بعنوان: "حالة من الرعب في استوديو التصوير، بعدما أطلق طارق بعلوش النار على مريم الدباغ".
 
ويمكن مشاهدة الصورة الأولى في التوقيت 0.54 في المشاهد الاصلية ادناه، والصورة الاخرى في التوقيت 1.23 
 
 
 
وتأكيدا لذلك، اجرينا لكم مقارنة بين الصورتين المتناقلتين (ادناه الى اليسار)، واللقطتين من المشاهد الاصلية (الى اليمين).  
 
 
 
ووفقا لما تبيّنه المشاهد، أمسك الفنان الكوميدي طارق بعلوش سلاحا ناريا، موجها حديثه إلى جمهور برنامج "ليميسيون" قائلا: سيداتي المشاهدين، هنلعب لعبة لأول مرة في التاريخ بعنوان إل جي في كرتوشة يهرب .
 
وصوّب في اتجاه الإعلامية مريم الدباغ، التي كانت تجلس الى يمينه، وأطلق عليها أعيرة نارية عدة، الامر الذي تسبب بسقوطها على الارض مغشيًّا عليها.
 
الا ان لا داعي للهلع. في الواقع، مشاهد تعرّض الدباغ لطلق ناري من بعلوش، تمثيلية. وقد "افاقت" مبتسمة في نهاية "المقلب"، لتقف على رجليها، على وقع الضحكات والتصفيق في الاستوديو ( التوقيت 3.26).
 


 
يومذاك، نشرت مواقع تقارير عن هذا المقلب (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا) بعنوان: "بالفيديو- فنان شهير يطلق النار على مذيعة مباشر على الهواء"، وايضا "شاهد... فنان تونسي يطلق النار على مذيعة داخل أستوديو". 
 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورتين المتناقلتين تظهران "لونا الشبل، المستشارة الخاصة لرئيس الجمهورية السوري بشار الأسد، بعد مقتلها". في الواقع، الصورتان لقطتان من مشهد تمثيلي يظهر تعرّض الإعلامية التونسية مريم الدباغ لطلق ناري من الفنان الكوميدي التونسي طارق بعلوش، خلال برنامج "ليميسيون". وتعود المشاهد الى 2 كانون الاول 2017. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم