الخميس - 30 أيار 2024

إعلان

"مقاتلتان روسيّتان تعترضان طائرة حربيّة أميركيّة كانت في مهمة تجسسيّة"؟ إليكم الحقيقة Factcheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "مقاتلتين روسيّتين تعترضان طائرة حربيّة أميركيّة كانت في مهمة تجسّسيّة في أجواء روسيا". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: هذه المشاهد ليست حقيقية، لكونها من لعبة محاكاة طيران قتالي. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد الجوية تظهر طائرتين رماديتين تحلقان الى جانب مقاتلة سوداء اللون، قبل ان ترتفع الاخيرة لتحلق فوقهما مبتعدة. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا عبر حسابات، عربية وأجنبية، أرفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "مقاتلتان روسيتان من طراز Su-27 تعترضان طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية SR-71 Blackbird كانت بمهمة تجسسية قرب أجواء روسيا. الطائرة الامريكية جزء من مشروع سري ويعد هذا الظهور العلني الاول لها".   
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان هذه المزاعم خاطئة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث عن الفيديو، باستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية، مثل russian su-27 chasing off a us air force... يوصلنا فورا الى مصدره، iceman_fox1، الذي نشره في حسابه في يوتيوب، في 7 ايار 2024، بعنوان: Russian Su-27 fighter jets attempt to intimidate a USAF SR-71 Blackbird اي تحاول مقاتلات روسية اس يو- 27 تخويف طائرة إس آر71 بلاك بيرد أميركية... "في وقت ما خلال حقبة الحرب الباردة"، على ما أضاف (هنا، هنا، هنا).  
 
 
 
واشار iceman_fox1 بوضوح الى ان هذه المشاهد أنشأها باستخدام DCS، وهو اختصار لـDigital Combat Simulator، لعبة محاكاة الطيران القتالي. وهذا يعني، اذاً، ان المشاهد ليست حقيقية. 
 
 
 
ويعرّف iceman_fox1 بنفسه انه منشئ فيديوات محاكاة طيران قتالي واقعية. وتزخر حساباته بمقاطعه تلك.
 
 
 
@iceman_fox1 SR-71 Blackbird conducting long-range night operations, somewhere northeast of the Black Sea. #sr71 #blackbird #recce #habu #coldwar #usaf #russia #usa #soviet ♬ original sound - iceman_fox1
 
 
 
وسبق ان انتشر فيديو لـiceman_fox1 بمزاعم خاطئة، ونشرنا حوله مقالة تدقيق (هنا). 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "مقاتلتين روسيّتين تعترضان طائرة حربيّة أميركيّة كانت في مهمة تجسسيّة في أجواء روسيا". في الواقع، هذه المشاهد ليست حقيقية، لكونها من لعبة محاكاة طيران قتالي. وقد أنشأها ونشرها بهذا الوصف iceman_fox1 في 7 ايار 2024. 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم