السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"صورة لدخول أسطول بحري روسي البحر الأحمر"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، "دخول اسطول بحري روسي البحر الاحمر". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصورة قديمة، اذ تعود الى 22 تموز 2018. وتظهر سفنا بحرية روسية في أول تدريب مشترك في كرونشتادت بروسيا، في مناسبة يوم البحرية الروسية. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
الصورة تظهر سفنا مبحرة معا. وقد تكثف التشارك فيها أخيرا عبر حسابات، عربية وأجنبية، ارفقتها بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "دخول أسطول بحري روسي البحر الأحمر". 
 
 
 
- سفن حربية روسية تدخل البحر الأحمر -
جاء تداول الصورة في وقت أعلن أسطول المحيط الهادئ الروسي، الخميس 28 شباط 2024، دخول سفينتين تابعتين له إلى البحر الأحمر، عبر مضيق باب المندب، بعد مناورات في خليج عدن، في إطار مهمات الأسطول، وفقا لما ذكرت وكالة "تاس" الروسية.

وأفاد بأن السفينتين هما الطراد "فارياغ" وفرقاطة "المارشال شابوشنيكوف". واشار الى أن طواقم السفينتين تدربت على سيناريوهات مختلفة لمكافحة نشاط العدو المفترض (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا). 
 
- حقيقة الصورة -
الا ان الصورة المتناقلة لا علاقة لها بكل هذا، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي عنها يوصلنا الى وكالة "سبوتنيك" التي نشرتها في 22 تموز 2018 (هنا)، مع الشرح الآتي: "سفن البحرية الروسية في أول تدريب مشترك في كرونشتادت Kronstadt، في مناسبة يوم البحرية الروسية (هنا ايضا وكالة ريا). 
 
تصوير: ألكسندر غالبيرين Alexander Galperin. 
 
 
 
يومذاك، "أقيم تمرين موحد لجميع مكونات العرض البحري الرئيسي، في سان بطرسبرج وكرونشتادت، بقيادة القائد الأعلى للبحرية الروسية الأدميرال فلاديمير كوروليف"، وفقا لما أعلن الكابتن الأول إيغور ديغالو، ممثل قسم الإعلام والاتصال الجماهيري في البحرية الروسية.  
 
وقال في بيان: "للمرة الأولى خلال الفترة الكاملة لتحضير العرض، تم إعداد حلقات المكونات البحرية والجوية والبرية في النهار، وفقا لسيناريو واحد وبتسلسل زمني"، وفقا لما ذكرت وكالة "ريا" الروسية (هنا). 
 
في المجمل، شارك في التدريب الموحّد أكثر من 40 سفينة حربية وزوارق تابعة للبحرية الروسية من مختلف الفئات، 38 طائرة بحرية، وأكثر من 4 آلاف عسكري، وفقا لـ"ريا".  

وكان موعد العرض البحري الرئيسي في 29 تموز 2018 في سان بطرسبرج (هنا ايضا).
 
وهذه التدريبات تقام في مناسبة يوم البحرية الروسية، الذي يتم الاحتفال به تقليديا في روسيا يوم الأحد الأخير من شهر تموز (هنا).
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "دخول اسطول بحري روسي البحر الاحمر". في الواقع، الصورة قديمة، اذ تعود الى 22 تموز 2018. وتظهر سفنا بحرية روسية في أول تدريب مشترك في كرونشتادت بروسيا في مناسبة يوم البحرية الروسية.  
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم