السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"الأرض ستغرق في ظلام دامس لثلاثة أيام خلال نيسان"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
كسوف للشمس في سماء المكسيك في 14 تشرين الأول 2023 ( AFP / PACO BRONX).
كسوف للشمس في سماء المكسيك في 14 تشرين الأول 2023 ( AFP / PACO BRONX).
A+ A-
تستعدّ أميركا الشماليّة لكسوف كليّ للشمس في الثامن من نيسان المقبل، وهو حدث تنتظره الأوساط العلميّة كما الهواة بفارغ الصبر. إزاء ذلك، تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل بلغات عدّة حول العالم ادّعاءات مغلوطة حول هذا الكسوف المرتقب، منها أنّه سيستغرق ثلاثة أيام تغرق فيها الأرض في ظلام دامس. لكن هذا الادّعاء خطأ، والكسوف لن يستغرق سوى دقائق معدودات.
 
جاء في المنشورات المتداولة على نطاق واسع في الأيام الماضية "كسوف نادر شمسيّ يستغرق ثلاثة أيام، تغرق فيه الأرض في ظلام دامس".

وأضافت المنشورات أن الكسوف "سيّحوّل النهار ليلا"، وأن العالم كلّه سيشاهد الكسوف في "هذا اليوم التاريخي".
 
 
 
وحصدت هذه المنشورات آلاف المشاركات والتفاعلات على مواقع التواصل بلغات عدّة حول العالم.
 
كسوف الثامن من نيسان
ويأتي ظهور هذه المنشورات فيما تستعدّ أميركا الشماليّة بالفعل لكسوف في الثامن من نيسان المقبل ينتظره الهواة، وأيضاً العلماء والباحثون بفارغ الصبر.

ويأمل العلماء تحديداً في أن يستفيدوا من هذا الكسوف الكليّ للشمس، وهو حدث لا يتكرّر دائماً، لمزيد من التعمّق في دراسة الغلاف الشمسيّ والغلاف الجوّي لكوكب الأرض إضافة إلى دراسة تأثير هذه الظاهرة الكونيّة على سلوك بعض الحيوانات والطيور والحشرات.

أخطاء في المنشور
لكن المنشورات تضمّنت معلومات غير صحيحة وأخرى مبالغ فيها.

فالكسوف سيُشاهد في أميركيا الشمالية، مروراً بالمكسيك والولايات المتّحدة وكندا فقط، وفقاً لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا). ويتناقض ذلك مع ما توحي به المنشورات من أن الظلام سيعمّ كلّ كوكب الأرض بسبب الكسوف.

من جهة أخرى، لن "يُحوّل الظلام أشعّة الشمس ليلا" مثلما ادّعت المنشورات، بحسب العلماء.

ويقول روبرت سيمكو، مدير معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والفيزياء الفلكيّة وأبحاث الفضاء "السماء لن تتحوّل إلى اللون الأسود".

ويضيف في تصريح لخدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس "سيحجب القمر قرص الشمس أثناء الكسوف، لكن الضوء لن يختفي تماماً، سيكون الحال أشبه بلحظة غروب في وسط النهار".

وفيما قالت المنشورات إن الكسوف سيستغرق ثلاثة أيام أو خمسة، قالت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إن المدّة الأقصى للكسوف ستكون أربعة دقائق و28 ثانية، وسيكون ذلك تحديداً في توريون في المكسيك.

ونفى الخبراء صحّة التحذيرات المتداولة عن ضرورة البقاء في البيوت أو عدم السفر.
 


في المقابل، يحذّر العلماء من خطورة النظر إلى الشمس مباشرة من دون استخدام عدسات أو مناظير خاصّة.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم