السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"صاروخ فرط صوتي من صنع الحوثيّين في اليمن"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، "صاروخا فرط صوتي من صنع الحوثيين في اليمن". 
 
الا أنّ هذا الزعم خاطئ. 
 
الحقيقة: الصورة قديمة، اذ تعود الى 20 آب 2020. وتظهر صاروخ الكروز البحري "أبو مهدي"، الذي كشفته إيران مع صواريخ أخرى، خلال احتفال في يوم الصناعة الدفاعية. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟
الصورة تظهر صاروخا كبيرا. وقد تكثف التشارك فيها أخيرا عبر حسابات أرفقتها بالمزاعم الآتية: "القوات المسلحة اليمنية تنجح في صناعة صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت وله قدرة تدميرية عالية وتعلن إدخاله الخدمة". 
 
 
 
 
- حقيقة الصورة - 
الا ان هذه المزاعم خاطئة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي عن الصورة يوصلنا اليها منشورة في مواقع اخبارية، لا سيما ايرانية، ضمن تقارير نشرتها، ابتداء من 20 آب 2020، عن استعراض ايران صواريخ بالستية جديدة محلية الصنع (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...).
 
وكتبت وكالة "تسنيم" الايرانية (هنا) أن وزارة الدفاع الايرانية ودعم القوات المسلحة ازاحت الستار يومذاك، ضمن احتفال بيوم الصناعة الدفاعية، وللمرة الاولى، عن المحرك التوربيني "جهش 700"، اضافة الى خط انتاج المحركات الوطني من طراز "اوج"، والذي تم كشفه في وقت سابق. وفي الوقت نفسه، عُرض للمرة الأولى صاروخ باليستي باسم "الحاج قاسم"، وصاروخ كروز بحري يسمى "أبو مهدي". 
 
ويمكن بوضوح قراءة اسم "أبو مهدي" على صور أخرى للصاروخ من زواية أخرى، نشرتها وكالات تسنيم (هنا)، ورويترز (هنا)، واسوشيتد برس (هنا، وهنا ايضا). 
 
 
وذكرت تسنيم انه بصاروخ "أبو مهدي"، "تم تحقيق مدى يزيد عن 1000 كلم للصواريخ الإيرانية المضادة للسفن، وأدى ذلك إلى مضاعفة الاذرع الطويلة لإيران ثلاث مرات في الدفاع الآني عن سواحلها ضد سفن العدو المهاجمة".
 
وافادت بأن صاروخ أبو مهدي "يستخدم محركا نفاثا من فئة "طلوع"، التي لها تاريخ طويل وقوي من العمليات في طائرات كرار بدون طيار. ونظرا الى قدرات التحكم المناسبة في الدفع لهذا النوع من المحركات ووجود وقود كافٍ يتم وضعه في الهيكل الأكبر لصاروخ كروز الجديد، وكذلك نوع الأجنحة، فإن صاروخ أبو مهدي قادر على الطيران بمجموعة متنوعة من نطاقات السرعة". و"بعكس الصواريخ من فئة نور، التي تستخدم أجنحة مثلثة في منتصف جسم الصاروخ، يستخدم صاروخ أبو مهدي أجنحة مستطيلة ذات رأس دائري يبرز من داخل جسم الصاروخ...". 
 
 - تدمير أربع طائرات مسيّرة حوثية -
جاء تداول الصورة في وقت أعلن الجيش الأميركي، ليل امس الأربعاء 27 آذار 2024، أنّه دمّر أربع طائرات مسيّرة أطلقها من اليمن الحوثيون المدعومون من إيران باتّجاه سفينة حربية أميركية في البحر الأحمر، وفقا لما ذكرت وكالة فرانس برس (هنا). 

وقالت القيادة العسكريّة الأميركيّة الوسطى (سنتكوم) في بيان على منصة إكس إنّ قوّاتها "تمكّنت من تحديد وتدمير أربع طائرات بدون طيّار بعيدة المدى أطلقها من اليمن الإرهابيون الحوثيون المدعومون من إيران".
 
وأوضح البيان أنّ إسقاط الطائرات المسيرة تمّ قرابة الساعة الثانية من فجر الأربعاء (الثلثاء 23,30 ت غ).
 
ومنذ 19 تشرين الثاني، ينفّذ الحوثيون المدعومون من إيران هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنّها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئ الدولة العبرية، في هجمات يضعونها في إطار دعم قطاع غزة الذي يشهد حرباً بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من تشرين الأول.

وتقود واشنطن تحالفاً بحرياً دولياً بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية. ومنذ 12 كانون الثاني، تشنّ القوّات الأميركيّة والبريطانيّة ضربات على مواقع تابعة للحوثيين داخل اليمن في محاولة لردعهم.
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "صاروخا فرط صوتي من صنع الحوثيين في اليمن". في الواقع، الصورة قديمة، اذ تعود الى 20 آب 2020. وتظهر صاروخ الكروز البحري "أبو مهدي"، الذي كشفته إيران مع صواريخ أخرى، خلال احتفال في يوم الصناعة الدفاعية.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم