الإثنين - 15 آب 2022
بيروت 31 °

إعلان

"هيدا درج مزار سيّدة حريصا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
تمثال سيدة حريصا (تصوير الاب ايلي قرقماز).
تمثال سيدة حريصا (تصوير الاب ايلي قرقماز).
A+ A-
يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما عبر الواتساب، صورة بمزاعم انها تظهر "درج مزار سيدة حريصا"، وقد كُتِبت عليه شعارات اسلامية، وذلك بالتزامن مع اشكال وقع في حرم المزار أخيرا "بين أحد المؤمنين وبعض السياح العرب"، وتطور الى "تدافع". صحيح أن الصورة تعود لمزار سيدة لبنان في حريصا، غير انّها قديمة، بحيث أمكن ايجاد آثارها في الانترنت عام 2013. و"هذه الشعارات لم تعد موجودة على جدار الدرج المؤدي الى تمثال سيدة لبنان في حريصا، لانه تم تنظيفه منذ مدة طويلة"، بتأكيد من رئيس المزار الأب فادي تابت لـ"النهار". FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: منذ ساعات، تكثف التشارك في الصورة، عبر حسابات وصفحات، في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا...) وتويتر (هنا، هنا، هنا...). وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تعليق): "هيدا درج سيدة حريصا... لكم التعليق". وتظهر الصورة شعارات اسلامية كتبت على الجدار، مثل "لبيك يا علي"، "لبيك يا حسين"، "الله أكبر"، و"لبيك يا نصرالله". ووفقا لتعليقات، فإن هذه الصورة دليل على "استفزازات تعود الى الواجهة"، واعتداء على "مقدسات المسيحيين"... 
 
 
التدقيق: 
يتزامن انتشار هذه الصورة مع فيديو تناقله مستخدمون لوسائل التواصل لاشكال حصل أخيرا في مزار سيدة لبنان في حريصا، بين "أحد المؤمنين وبعض السياح العرب بسبب عدم احترام قدسية المكان ونظام المزار، مما استدعى تدخل أمن المزار فتطور الاشكال الى تدافع بالأيدي"، وفقا لبيان اصدرته إدارة المزار امس الأحد.
 
وأكدت أن "مزار سيدة لبنان هو مكان صلاة وتأمل أولاً، هذا بالإضافة إلى كونه مركزاً سياحياً ثانياً". ورحّبت "بجميع الأخوة الزوار لأي دين أو مذهب انتموا، وتمنت على الجميع بمحبة، التقيد بالتعليمات المذكورة أعلاه واحترام قدسية المكان والمصلين فيه".
 

 
 
- حقيقة الصورة- 
لكن الصورة المتناقلة لا علاقة لها بالاشكال الاخير في مزار سيدة لبنان في حريصا، وقد أُبعدت عن سياقها الحقيقي. 
 
فالبحث العكسي عنها، بواسطة مختلف محركات البحث وباستخدام كلمات مفاتيح، يبين انه سبق أن نشرتها مواقع اخبارية لبنانية وحسابات (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، من زاوية أخرى، في (15) كانون الثاني 2013، ضمن تقرير عن شعارات دينية اسلامية على جدار الدرج المؤدي الى تمثال سيدة لبنان في حريصا، بينما أمكن ايضا ايجاد الصورة منشورة في آب 2013 في الفايسبوك (هنا) وفي هذه المدونة (هنا).
 
وهذا يعني بالتالي ان الصورة قديمة. 
 
 
 
 
 
- الأب تابت -
ردا على اتصال "النهار"، قال رئيس المزار الاب فادي تابت إن "جدار الدرج المؤدي الى تمثال سيدة لبنان في حريصا تمّ تنظيفه منذ مدة طويلة"، اي ان هذه الشعارات لم تعد موجودة عليه. 
 
كذلك، افاد أن "الدرج المؤدي الى التمثال مقفل منذ عامين أمام الناس ضمن التدابير المتخذة في مواجهة تفشي وباء كورونا". 
 
النتيجة: اذاً، المزاعم ان الصورة التُقِطت حديثا مزاعم خاطئة. الصورة قديمة، بحيث أمكن ايجاد آثارها في الانترنت عام 2013. و"هذه الشعارات لم تعد موجودة على جدار الدرج المؤدي الى تمثال سيدة لبنان في حريصا، لانه تم تنظيفه منذ مدة طويلة"، بتأكيد من رئيس المزار الاب فادي تابت لـ"النهار".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم