الأحد - 21 تموز 2024

إعلان

صورة وفيديو لسدّ المسيلحة "ممتلئاً بالماء" بعد إعلان "انطلاق تعبئته هذا الأسبوع"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
صورة ولقطة شاشة من فيديو لسد المسيلحة المتناقلان بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك وتويتر).
صورة ولقطة شاشة من فيديو لسد المسيلحة المتناقلان بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك وتويتر).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي في لبنان صورة وفيديو بمزاعم انهما يظهران سد المسليحة ممتلئا بالماء، وذلك بعد اعلان وزارة الطاقة والمياه "انطلاق عملية تعبئته هذا الأسبوع". غير أن هذه الادعاءات خاطئة. ففي واقع الامر، الصورة والفيديو ليسا حديثين، اذ يعودان الى 21 آذار 2020. وهما من تصوير جو القارح، مذيع نشرة الطقس في المؤسسة اللبنانية للارسال انترناشونال. FactCheck# 
 
 
 "النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: تنتشر الصورة الجوية بكثافة في صفحات وحسابات، في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). وقد أرفقت بمزاعم انها تظهر "المشهد من سد قليعة المسيلحة"، وايضا "تعبى سد المسيلحة...".
 
كذلك، تتناقل حسابات فيديو بالمزاعم ذاتها (هنا، هنا، هنا، هنا...).  
 
 
 
 
التدقيق:
يتزامن انتشار الصورة والفيديو مع اعلان مكتب وزير الطاقة والمياه وليد فيّاض، في 30 كانون الثاني 2022، أن "عملية تعبئة سد المسيلحة بدأت هذا الأسبوع بعد أن أعطى الوزير تعليماته إلى متعهد مشروع بناء سدّ وبحيرة المسيلحة بالمباشرة بعملية تعبئة البحيرة، وذلك بناءً على التوصيات الرسمية المرسلة إلى الوزارة من الاستشاري الدولي المُولج بمراقبة تنفيذ المشروع Coyne et Bellier وLibanConsult وتبعاً للطريقة المتدرجة "Méthode Itérative" المعتمدة من الاستشاري منذ مرحلة تصميم المشروع حتى اليوم، والتي ترتكز على مبدأ استعمال المواد المتوفرة في موقع العمل والتقنيات الهندسية البسيطة نسبياً والابتعاد، خاصةً في مجال تغليف البحيرة وعزلها، عن تبني الحلول الجذرية المكلفة جداً اذا أمكن ذلك، ما ينعكس وفراً على كلفة المشروع الإجمالية".
 
 
- حقيقة الصورة والفيديو -
غير ان الصورة والفيديو المتناقلين لا علاقة لهما بإعلان وزارة الطاقة، وليسا حديثين، وفقا لما يبين تقصي حقيقتهما. 
 
فالبحث العكسي عن الصورة أولا، بواسطة غوغل، يوصلنا الى مصدرها الاصلي، صفحة Weather of Lebanon في الفايسبوك، التي نشرتها (هنا) في 22 آذار 2020، وكتبت: "من الجو، بعدسة جو القارح، في تاريخ 21-3-2020. يقع سدّ المسيلحة جغرافياً في قضاء البترون وعلى نهر الجوز، ويؤَمن السدّ حوالى 30 ألف متر مكعب يومياً من الماء ويبلغ إرتفاعه 35 مترًا ، بطول 450 مترا وسعته تبلغ 6 ملايين متر مكعب".
 
 
يشتهر الاعلامي جو القارح  بتقديم نشرة اخبار الطقس في المؤسسة اللبنانية للارسال انترناشونال. وهو الوجه البارز وراء موقع Weather of Lebanon وحساباته في وسائل التواصل الاجتماعي (هنا، هنا...)، وغالبا ما يطل فيها عبر بث مباشر وغير مباشر، من خلال فيديوات وصور من مختلف المناطق اللبنانية. 
 
في واقع الامر، يُسمع في الفيديو المتناقل (2,20 دقيقتان) صوت القارح. "يعطيكن العافية، معكن جو القارح صفحة Weather of Lebanon. نحنا موجودين حاليا فوق سد المسيلحة..."، على ما يُسمَع فيه. غير ان هذا الفيديو، على غرار الصورة اعلاه، يعود الى 21 آذار 2020.
 
ونجده منشورا (هنا) في صفحة Weather of Lebanon، بنسخة أطول (7,57 دقائق).
 
 
في ذلك اليوم، اطل القارح في بث مباشر من سد المسيلحة، مبينا لمتابعيه المناظر المحيطة بالسد، متكلما على تفاصيل عنه (هنا ايضا). 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة والفيديو يظهران حديثا سد المسيلحة ممتلئا بالماء، بعد اعلان وزارة الطاقة والمياه "انطلاق عملية تعبئته هذا الأسبوع". ففي الواقع، الصورة والفيديو ليسا حديثين، اذ يعودان الى 21 آذار 2020. وهما من تصوير جو القارح، مذيع نشرة الطقس في المؤسسة اللبنانية للارسال انترناشونال. 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم