الأربعاء - 21 شباط 2024

إعلان

"رئيس وزراء الهند يتناول الروث المقدّس"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصورة المركبة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
الصورة المركبة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، "رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي يتناول الروث المقدس". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصورة مركبة، زائفة. والصورة الاصلية التي نشرها مودي في حسابيه في انستغرام واكس في 19 شباط 2020، تظهره متناولا طبق ليتي شوخا التقليدي الهندي في دلهي. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
الصورة تظهر رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي امامه طبق وضعت فيه وجبة سوداء. وقد تكثف التشارك فيها أخيرا، علما ان تداولها قديم، عبر حسابات أرفقتها بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "رئيس وزراء الهند يتناول الروث المقدس". 
 
 
 
- حقيقة الصورة -
الا ان هذه المزاعم لا أساس لها، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي يوصلنا الى الصورة الاصلية منشورة في حسابي رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي في انستغرام واكس، في 19 شباط 2020 (هنا، هنا)، مرفقة بتعليق: "تناولت طبق ليتي شوخا Litti Chokha ممتازا. هل جربتم هذه الوجبة الشهية؟". 
 
 
 
المكان بوابة الهند، حيث "زار مودي يومذاك هونار هات Hunar Haat، الذي نظمته وزارة شؤون الأقليات في دلهي، وجال على أكشاك الحرفيين وخبراء الطهي من جميع أنحاء البلاد المشاركين في هونار هات"، وفقا لما ذكرت مواقع اخبارية، لا سيما هندية (هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
وليتي يتألف من كرات عجين مصنوعة من دقيق القمح الكامل ومحشوة بدقيق الحمص المحمص المعروف باسم ساتو. وشوخا هو مزيج من الخضار المحمصة. ويحظى طبق ليتي شوخا بشعبية كبيرة في ولاية بيهار وشرق ولاية أوتار براديش وجهارخاند.
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي يتناول الروث المقدس". في الواقع، الصورة مركبة، زائفة. والصورة الاصلية التي نشرها مودي في حسابيه في انستغرام واكس في 19 شباط 2020، تظهره متناولا طبق ليتي شوخا التقليدي الهندي في دلهي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم