الجمعة - 30 تموز 2021
بيروت 28 °

إعلان

فيديو لبوتين يهاجم فيه النظام السياسي العراقي؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: خدمة تقصي صحة الأخبار، أ ف ب
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل مع الشرح الخاطئ المرفق بهما (فيسبوك).
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل مع الشرح الخاطئ المرفق بهما (فيسبوك).
A+ A-
آلاف المشاركات وعشرات آلاف المشاهدات حققها مقطع فيديو قيل إنه يُظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وهو يتّهم النظام السياسي العراقي بالفساد، ويعتبر أن رحيله ضروري لاستقرار هذا البلد. صحيح أن السلطات العراقية تواجه اتهامات بالفساد، لكن بوتين لم يقل في هذا المقطع شيئاً من هذا القبيل، بل كان يتحدّث عن شؤون اقتصاديّة عالميّة. أما الترجمة الصوتية المرفقة بالفيديو، فهي مختلقة.
 
يظهر في الفيديو الرئيس الروسي متحدثاً ووراءه علم بلده، وأرفق الفيديو بمقطع صوتي باللغة العربية يوحي بأنه ترجمة ما يقوله.

وجاء في المقطع الصوتي: "للحفاظ على هذا النظام العراقي يجب اتخاذ إجراءات صارمة بحق الفاسدين وتقديم خدمات للشعب العراقي… أنا استبعد ذلك كثيراً وأظن أنه لن يهدأ أو يستقر إلا بزوال النظام السياسي الحالي الفاسد الذي أنشئ منذ البداية (..) على طريقة المحاصصة الطائفية".

وحصد هذا المقطع أكثر من 17 مشاركة من هذه الصفحة وحدها، إضافة إلى آلاف المشاركات وعشرات آلاف المشاهدات من صفحات أخرى على موقعي فيسبوك وتويتر.
 
 
 
 بحسب ما وقع عليه صحافيو خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس، بدأ انتشار هذا الفيديو بهذا السياق في خريف 2018، في ظلّ احتجاجات شهدتها مدن جنوب العراق بدأت من البصرة احتجاجاً على انقطاع مزمن للكهرباء وشحّ في الماء أسفرت عن خسارة حيدر العبادي فرصة ولاية ثانية كرئيس حكومة، وتكليف عادل عبد المهدي تشكيل حكومة جديدة.

وعاد المنشور وظهر في كانون الأول من العام نفسه، في ظلّ تعثّر إكمال تشكيل حكومة عادل عبد المهدي بسبب المحاصصة الطائفية والسياسية التي عرقلت تسمية وزيري الداخلية والدفاع. 

ثم عاد وظهر في مرات عدّة بالتزامن مع موجات الاحتجاج التي عاشها العراق بعد سنة من ذلك الحين وما بعد.

ويتّهم المحتجون العراقيون السلطات بالفساد والعجز والارتهان لإيران.

- ترجمة مختلقة -
لكن ما يقوله بوتين في الحقيقة في هذا المقطع لا يمتّ بصلة إلى الترجمة العربية التي رُكّبت عليه.

فبحسب العناصر الظاهرة على الشاشة، يتّضح أن الفيديو مأخوذ من المؤتمر الصحافي الذي عقده بوتين في ختام قمة العشرين بمدينة هامبورغ الألمانية عام 2017.

وبالبحث على موقع يوتيوب باستخدام كلمات "بوتين" و"قمة العشرين"، يمكن الوصول مباشرة إلى الفيديو الكامل للمؤتمر الصحافي على صفحة قناة روسيا اليوم على موقع يوتيوب.

 
ويمتد المؤتمر الصحافي على نحو ساعة ونصف الساعة.
 
في منتصف الدقيقة الثانية، تظهر المشاهد نفسها الواردة في المقطع المتداول، لا سيما مع تحوّل الساعة الظاهرة على الشاشة إلى تمام الساعة 16,00 بتوقيت القاهرة.

ويتحدث بوتين في هذا المقطع في الحقيقة عن الاقتصاد العالمي والتهرب الضريبي ومكافحة الإرهاب إضافة إلى المناخ والأمن الرقمي، ولم يأت على ذكر النظام السياسي العراقي.

وسبق أن تحققت من هذا الفيديو صفحات تعنى بتدقيق الأخبار المنتشرة على مواقع التواصل، منها صفحة تقنية من أجل السلام العراقية.

خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربية، وكالة فرانس برس
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم