الخميس - 17 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

فيديو لـ"ظهور مريم العذراء في السماء في الأرجنتين"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل مع الشرح الخاطئ المرفق بهما (فيسبوك).
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل مع الشرح الخاطئ المرفق بهما (فيسبوك).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي فيديو بمزاعم انه "ظهور لمريم العذراء في السماء في الارجنتين. واكدت صحيفة دايلي ميل البريطانية انه حقيقي". غير أن هذه المزاعم خاطئة كليا. الفيديو يعود الى عام 2008، ورُبط بـ"ظهور مزعوم للعذراء في أمازولا بالاكوادور". وبالنسبة الى موقع "دايلي مايل" البريطاني، فقد نشر، في 27 آذار 2020، تقريرا عن انتشار صورة (وليس فيديو) مزعومة للعذراء مريم في سماء الارجنتين، بينما "يزعم سكان محليون أن العذراء تحميهم وسط تفشي فيروس كورونا المستجد". FactCheck# 
 
"النهار" دققت من أجلكم 
 
الوقائع: 1.31 دقيقة مدة الفيديو. المشاهد تكشف غيوما تكونت في السماء، وقد انبعث منها نور، بينما بدا وجه كبير للسيدة العذراء في وسط الشاشة. وتعالى في الخلفية كلام غير مفهوم. وكثفت صفحات وحسابات ذات طابع مسيحي خصوصا، تناقل  الفيديو في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا...)، وايضا في يوتيوب (هنا، هنا، هنا، هنا...). وقد أرفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "بلفيديو ظهور مريم العذراء ع في السماء (في الارجنتين) واكدت صحيفة ديلي ميل البريطانية، انها حقيقة". 
 
 التدقيق: 
بحثا عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، تقود الخيوط الى حساب في يوتيوب نشره في 5 كانون الثاني 2009، بعنوان: عذراء أمازولا. ويسمع في الخلفية صوت مختلف عن الأصوات في المقطع المتناقل أخيرا. 
 
 
مزيد من البحث يبين أن قصة الفيديو تعود الى أواخر عام 2008، ومصدره الاكوادور. وقد نشرت مواقع اخبارية تقريرا عن "ظهور مزعوم للسيدة العذراء" في منطقة أمازولا، عاصمة كانتون اسبيندولا، في 30 كانون الاول 2008، وفقا لما أورد موقع La Horaهنا ايضا موقع eluniverso).   
 
وفي التفاصيل، توجه ستة أطفال مع فانيسا ريفيرا ليتوما البالغة 9 أعوام، إلى حي لا دولوروسا. وعندما قرروا التقاط صورة، بدأت الفتاة بالصراخ: "أمي انها العذراء الصغيرة"، ثم شاهدها أصدقاؤها بدورهم. وفي فيديو مدته 17 ثانية سجلته الفتاة عبر هاتف خليوي، تسمع وهي تقول: "أمي انها العذراء الصغيرة، إنها العذراء الصغيرة، أمي... ساعديني، العذراء الصغيرة في السحب". 
 
وبالتالي هذا ما يُسمَع في الفيديو المنشور عام 2009. وهذا يعني ان الاصوات التي تسمع في المقطع المتناقل أخيرا، لا تعود اليه، وقد أضيفت اليه لاحقا.  
 
وذكر موقع La Hora انه بعد انتشار خبر الفيديو، "توافد سكان محليون وغرباء إلى المكان، للصلاة واضاءة الشموع. وقال الأب بوليفار كاستيلو، كاهن أبرشية الكانتون، إن الفيديو أمر ثانوي، والمهم هو ما شاهده الأطفال".
 
وقد وضع الهاتف الذي تم تصوير الفيديو به "في عهدة كاستيلو، ليصار الى عرضه على الكوريا لاتخاذ الإجراءات المناسبة. وقد تحدث كاستيلو الى الأطفال وشاهد الفيديو. وذكر أن الصورة ليست انعكاسا. وقد عرضت على أشخاص آخرين كي يتمكن كل منهم أن يعبّر عن رأيه". 
 
 
- رأي خبير - 
وفقا للمسؤول عن قسم التصوير في جريدة "النهار" نبيل اسماعيل، فإن "صورة العذراء مريم في الفيديو لا تشكل جزءا حقيقيا من الغيوم الظاهرة في التصوير، مما يشير الى انها قد تكون انعكاسا ما او قد تكون اضيفت الى الفيديو بطريقة ما. ويؤكد ذلك تفاوت الالوان والحجم بين الغيوم وصورة العذراء، اضافة الى ان صورة العذراء جامدة وطبيعة الونها ثابتة، بخلاف الغيوم". 
 
وبالتالي هذا يعني أن الكلام على ظهور للسيدة العذراء مشكوك جدا فيه. 
 
*هل أكد موقع "دايلي ميل" البريطاني "ظهور السيدة العذراء في السماء في الارجنتين حقيقي"، وفقا للمزاعم؟ 
ما نشره موقع "دايلي ميل" في 27 آذار 2020 هو تقرير (وليس تأكيدا) عن انتشار صورة مزعومة للسيدة العذراء في سماء الارجنتين. ومما جاء في التقرير أن "مستخدمى الإنترنت في الأرجنتين شكروا العذراء مريم لحمايتهم بعد أن ادعوا أن صورتها ظهرت في السماء وسط تفشي فيروس كورونا المستجد". 
 
 
وأوضح الموقع أن "الصورة شوهدت قرابة الساعة الخامسة مساء يوم الأربعاء في مدينة سان كارلوس في مقاطعة كوريينتس شمال شرق الأرجنتين. وتم نشرها لاحقًا على وسائل التواصل الاجتماعي وخدمات الرسائل".
 
وجاء في التقرير: "قال ساكن لم يذكر الموقع اسمه والتقطت ابنته الصورة: "في السماء، بدأ قوس قزح في الظهور. ثم بدأت بعض الألوان رسم الشكل (العذراء) في السماء المحيطة بالشمس".

وقد أفادت وسائل إعلام محلية (هنا ايضا) أن بعض السكان قارنوا الشكل الظاهر في السماء بصورة عذراء إيطاليا، شفيعة مقاطعة كورينتس.
 
وتشير التقارير إلى أن الصورة شوهدت أيضًا فى بلدة كانديلاريا القريبة. وعلقت نانسي سيرفانتس سايز: "هناك قصص كثيرة... أعلم أننا حساسون للغاية، لكن الا نتطلع إلى القليل من الأمل؟"، رابطة الواقعة بجائحة كورونا وبداية الحجر الصحي في الأرجنتين".
 
ونشر الموقع الصورة المتناقلة (ادناه الى اليسار): 
 
 
النتيجة: المزاعم ان الفيديو يظهر "ظهور العذراء مريم في سماء الارجنتين"، مزاعم لا أساس لها. الفيديو يعود الى عام 2008 وربط بظهور مزعوم للعذراء مريم في أمازولا في الاكوادور. وبالنسبة الى موقع "دايلي ميل"، فقد نشر، في 27 آذار 2020، تقريرا عن انتشار صورة (وليس فيديو) مزعومة للعذراء مريم في سماء الارجنتين.   
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم