الخميس - 29 تشرين الأول 2020
بيروت 27 °

إعلان

صورة لـ"قصر عبدالله نبيه بري"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فيسبوك).
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فيسبوك).
A+ A-
تظهر الصورة بناء ضخماً، "قصر عبدالله نبيه بري، وهو أكبر من قلعة بعلبك"، وفقا للمزاعم المرفقة بها. غير أن هذا الادعاء لا صحّة له. ما يُشاهد في الصورة هو "مركز مدرار الطبي" في شوكين في قضاء النبطية، فيما كان لا يزال قيد البناء.  FactCheck#
 
"النهار" سألت ودققت من أجلكم 
 
الوقائع: المنشور قيد التداول في مختلف منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما عبر الواتساب. صورة لبناء مترامي الاطراف، أرفقت بمزاعم (من دون تدخل) أنه "قصر عبدالله نبيه بري"، و"هو اكبر من قلعة بعلبك"، وايضا "اكبر من البيت لأبيض في امريكا، واكبر من اوتيل فينيسيا...". 
 
 
 
 
التدقيق: 
-يقود البحث عن الصورة، عبر الانترنت، الى "مركز مدرار الطبي" Medrar Medical Center في شوكين بقضاء النبطية، فيما كان لا يزال قيد البناء. الصورة قديمة، بحيث "تعود الى اعوام عدة، وتظهر المركز فيما كان لا يزال قيد البناء"، وفقا لما توصلت اليه "النهار" بمراجعة ادارة جمعية مدرار التي تقف وراء مشروع بناء المركز.
 
تأكيداً لذلك، نجري لكم مقارنة بين الصورة المتناقلة (ادناه الى اليمين) وصورة أمّنتها لنا إدارة جمعية مدرار Medrar للمركز قيد البناء (الى اليسار)، ولكن من زاوية مختلفة. وقد اشرنا بالأصفر الى المعالم ذاتها في الصورتين. 
 
 
 
 
- على تلال شوكين -
-يستقر "مركز مدرار الطبي" على إحدى تلال بلدة شوكين الجنوبية التي ترتفع 600 متر عن سطح البحر. وهو على بعد 60 كلم جنوب بيروت و4 كلم من مدينة النبطية، وفقا للمعلومات التي تنشرها جمعية مدرار عنه (هنا). 
 
 المشروع الضخم يضمّ مستشفى، وقسما متخصصا بطب الشيخوخة، ومركزاً لإعادة تأهيل المدمنين على المخدرات، إضافة إلى المباني الإدارية، وقاعات للمناسبات الاجتماعية، ومسرحاً... 
 
ووفقا للتفاصيل، فإن المجمع بدأ بناؤه عام 2013، وقضت الخطة أن يفتح ابوابه عام 2017. تصـل مسـاحته الـى "نحو 50 ألف متـر مربع، تمتـد علـى مـدى 72 الف متر مربع داخـل مجمـع يتألـف مـن 230 الف متر مربع. وتبلغ المساحة المبنية فيه 60 ألف متر مربع". 
 
 
وقد حدّدت جمعية مدرار أهـدافه بـ"المسـاهمة فـي رفـع مسـتوى الوعـي الصحـي لكافـة شـرائح المجتمـع المختلفـة. انه مشـروع للرعايـة يجمـع المرافـق الطبيـة والاجتماعيـة، معتمـداً علـى الطاقـة المتجـددة والمسـتدامة والصديقـة للبيئـة".
 
 
وقد حظي المشروع بتغطية اعلامية على مرّ الاعوام. "مدرار" ينطلق في شوكين بالتعاون مع الجامعة الاميركية (النهار)، و"مركز مدرار الطبي: كلفة منخفضة وقدرات عالمية"، وفقا لتقرير اعدته الـLBC، و"جمعية مدرار تطمح الى انشاء أكبر مركز طبي في الشرق الاوسط"، وفقا للـMTV، و"وفد من الجامعة الاميركية زار مجمع مدرار الطبي في شوكين" (الوكالة الوطنية للاعلام)، وهنا ايضا...   

-جمعية "مدرار" منظمــة غيــر حكوميــة لبنانية، "حصلت على الترخيص الرسمي عام 2010". وقد "انطلقــت مــن مبــدأ ايمانهــا العميــق بأهميــة النهــوض بالمجتمعــات الفقيــرة لتخفيــف جميــع أشــكال الفقــر عبر توفيــر المســاعدات، مثل الرعاية الصحية والمؤسسات التنظيمية والمبادرات الاقتصادية"، وفقا لما تعرّف بنفسها. 
 
رئيس مجلس إدارة الجمعية هو الحاج عبدالله نبيه بري. وسبق ان تكلّم على المجمّع الذي تولّت الجمعية بناءه، معتبرا أنه "نقلة نوعية بكل المعايير، ولا شبيه له أبداً، في الجنوب ولا في عموم لبنان. فهو الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، وهو الأكبر من حيث المساحة والأفضل من حيث التجهيزات، ويجمع بين الفن المعماري والهندسة العصرية للمستشفيات".
 
وعن الأسباب التي دفعت الجمعية إلى بناء المجمع، قال إن "الخدمة الطبية في منطقة الجنوب ليست على المستوى المطلوب، ومعظم المستشفيات غير مجهزة بالمعدات اللازمة ما يجعلها قاصرة عن تلبية احتياجات كل المرضى، وبخاصة الحالات النادرة والمستعصية". 
 
 
النتيجة: المزاعم ان الصورة تظهر "قصر عبدالله نبيه بري"، مزاعم خاطئة. الصورة قديمة، وتظهر "مركز مدرار الطبي" في شوكين، فيما كان لا يزال قيد الانشاء، والذي تقف وراءه جمعية مدرار. 
 
الكلمات الدالة