الجمعة - 17 أيار 2024

إعلان

منشور للممثل الأميركي ميل غيبسون عن "نهاية قريية" للصهاينة؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
المنشور المفبرك المتداول (فايسبوك).
المنشور المفبرك المتداول (فايسبوك).
A+ A-
ضجة في وسائل التواصل الاجتماعي حول الممثل والمخرج الاميركي ميل غيبسون. والسبب منشور منسوب اليه يزعم قوله عن الإسرائيليين او الصهاينة ضمناً أن "النهاية قريبة، وهم يعرفون ذلك. لهذا السبب يريدون تدمير كل شيء في طريقهم". الا ان هذا المنشور زائف، مختلق. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
لقطة من منشور حمل اسم النجم الاميركي ميل غيبسون Mel Gibson مع صورة له. وجاء فيه بالانكليزية: Soon the end and they know it, that's why they want to destroy everything in the way اي النهاية قريبة، وهم يعرفون ذلك. لهذا السبب يريدون تدمير كل شيء في طريقهم. وقد ارفق بصورة لعلم ساعة رملية لإسرائيل (Israel hourglass flag)، بما يؤشر الى ان المنشور كان يعني الاسرائيليين او الصهاينة. وقد تكثف التشارك فيه في الساعات الماضية عبر حسابات، عربية وأجنبية، وتفاعل معه مستخدمون بتعليقات مختلفة.    
 
 
 

- حرب دموية - 
جاء تداول المنشور في وقت ينتظر الفلسطينيون في قطاع غزة دخول شاحنات المساعدات المعلنة بموجب اتفاق بين الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي وإسرائيل، في وقت يتواصل القصف الإسرائيلي على القطاع المحاصر وإطلاق صواريخ حركة حماس نحو الدولة العبرية، وفقا لما اودرت وكالة فرانس برس. 
 
وقُتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل، منذ هجوم حركة حماس غير المسبوق على إسرائيل في السابع من تشرين الأول 2023، معظمهم مدنيون قتلوا في اليوم الأول من الهجوم، وفق مسؤولين إسرائيليين. وهناك 203 أسرى في أيدي حماس، وفق الجيش الإسرائيلي.   

كذلك، قُتل 3478 شخصاً على الأقل، معظمهم من المدنيين، في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس. وفرّ أكثر من مليون شخص من منازلهم الى مناطق أخرى، لا سيما الى جنوب القطاع، هربا من القصف، أو بسبب الإنذار الإسرائيلي بإخلاء مدينة غزة (أ ف ب). 
 
وقُتل 471 شخصا في قصف على المستشفى العربي الأهلي في مدينة غزة، يتبادل الإسرائيليون والفلسطينيون الاتهامات بشأنه. 
 
- حقيقة المنشور- 
الا ان المنشور المتناقل المنسوب الى ميل غيبسون زائف، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
في الواقع، لا اثر له في حسابات حملت صفة "رسمية" او اشارة توثيق زرقاء باسم النجم ميل غيبسون (هنا، هنا، هنا، هنا)، علما ان هناك عددا كبيرا من الصفحات والحسابات التي تحمل اسمه مع صوره، لكن يقف وراءها معجبون او آخرون. 
 
كذلك، لا اثر له في الانترنت، لا سيما في مواقع اخبارية عالمية متخصصة بأخبار الفنانين. لو أدلى غيبسون بهذا الكلام فعلا، لما مرّ من دون اي اهتمام، لا سيما في الولايات المتحدة، خصوصا انه كانت لغيبسون مواجهات على خلفية اتهامه بمعاداة السامية (هنا، هنا، هنا...). 
 
يشار الى ان حسابات عدة تتداول هذا المنشور، ولكن من دون ان تنسبه الى ميل غيسبون او اي شخص آخر. مجرد قول (هنا، هنا).  
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الممثل والمخرج الاميركي ميل غيبسون نشر منشورا قال فيه إن "النهاية قريبة، وهم يعرفون ذلك. لهذا السبب يريدون تدمير كل شيء في طريقهم"، في اشارة الى الاسرائيليين او الصهاينة. في الواقع هذا المنشور زائف، مفبرك. 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم