الخميس - 23 أيار 2024

إعلان

"مضيف طيران يدخل في مناقشة حادة مع فتاة تدّعي أنّها رجل"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقا للمزاعم، مشاهد حقيقية لـ"مُضيف طيران في أميركا يدخل في مناقشة حادة مع فتاة تدعي أنها رجل"، خلال وجودهما في طائرة. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح.  
 
الحقيقة: هذه المشاهد تمثيليّة نشرها الكوميدي جيبريزي Jibrizy بهذا الوصف، في صفحته في الفايسبوك، في 12 ايلول 2023. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
ضجة حول الفيديو وجدل. المشاهد تظهر مضيف طيران في طائرة، في مواجهة حامية مع امرأة أصرت على ان يخاطبها كذكر. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا، عبر حسابات، عربية وأجنبية، ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "يحدث فقط فى امريكا! "مُضيف طيران يدخل في نقاش حاد مع فتاة تدعي بأنها رجل، وترغب الدخول معه في صراع!". 
 
 
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان الاعتقاد ان الفيديو حقيقي اعتقاد خاطئ، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يضعنا أولا امام حسابات (هنا، هنا، هنا...)، نشرته بعنوان: Flight attendant uses wrong pronoun and passenger gets upset، اي مضيف طيران يستخدم ضميراً خاطئاً، الامر الذي أثار غضب راكب". 
 
وقد ذكرت انه فيديو "لغايات تعليمية فحسب"، بينما أطل في نهاية نسخة طويلة منه شخص قال ان "هذه المشاهد تمثيلية او مسرحية"، معرّفا بشخصين وقفا معه بكونهما ممثلَي المشاهد، وداعيا المشاهدين الى ابداء آرائهم في موقف كل من المضيف والمرأة. 
 
وباستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية، مثل Flight attendant uses wrong pronoun and passenger gets upset، نعثر على المصدر الأصلي للفيديو، جبريزي Jibriz، الذي نشره في صفحته في الفايسبوك، في 12 ايلول 2023 (هنا، وهنا ايضا)، بالعنوان ذاته اعلاه.  
 
 
 ويعرّف جيبريزي بنفسه، في صفحته في الفايسبوك، بأنه "كوميدي"، مشيرا الى انه "مخرج يصنع مقاطع فيديو حوارية تبدو حقيقية". 
 
وتزخر صفحته بفيديوات تمثيلية كثيرة بعناوين مختلفة. واذ يطل في عدد منها مؤديا دورا تمثيليا (هنا، وهنا)، فإنه يظهر دائما في نهايتها مع الممثلين، داعيا المشاهدين الى التفاعل وابداء رأيهم في ما شاهدوه. 

وقد لاحظنا انه تم تصوير عدد من الفيديوات في المكان ذاته الذي صوّر فيه فيديو المضيف والراكبة (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
 
 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل "مشاهد حقيقية مُضيف طيران في أميركا يدخل في مناقشة حادة مع فتاة تدعي أنها رجل". في الواقع، هذه المشاهد تمثيليّة نشرها الكوميدي جيبريزي Jibrizy بهذا الوصف، في صفحته في الفايسبوك، في 12 ايلول 2023. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم