الأربعاء - 12 حزيران 2024

إعلان

"ميسي يتكلّم بالانكليزية"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، نجم كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي "يتكلم بالانكليزية". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: ظهوره في الفيديو وهو يتكلم بالانكليزية هو نتيجة استخدام برنامج ذكاء اصطناعي. والمشاهد الأصلية تظهره يتكلم بالاسبانية، خلال مؤتمر صحافي في فلوريدا بالولايات المتحدة الاميركية، في 17 آب 2023. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
42 ثانية. المشاهد تظهر نجم كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي "يتكلم الانكليزية" خلال لقاء. وكان يقول: "بغض النظر عن الطبيعة غير المتوقعة للموقف، نجد أنفسنا اليوم في المباراة النهائية... وسنقوم ما بوسعنا للمنافسة من اجل الحصول على اللقب...". وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا، عبر حسابات، عربية واجنبية، ارفقته بتعليق (من دون تدخل): "ميسي يتكلم انجليزي". 
 
 
- حقيقة الفيديو -
الا ان هذه المزاعم غير صحيحة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
في الواقع، تعود هذه المشاهد الى مؤتمر صحافي عقده نجم كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي، في 17 آب 2023، في ملعب DRV PNK في فورت لودرديل بفلوريدا الاميركية (هنا). وبث وقائعه كاملة فريق انتر ميامي، عبر حسابه في يوتيوب، في 17 آب 2023 (هنا، هنا، وهنا ايضا). 
 
 
وبمراجعة التسجيل المصور بكامله، يتبيّن ان ميسي تكلم، طوال الوقت، خلال المؤتمر الصحافي، بالاسبانية. كذلك، اجاب عن اسئلة وجهت اليه بالانكليزية، بالاسبانية، بعدما حصل على ترجمة فورية لها بواسطة سماعة. 
 
خلال ذلك اللقاء، قال ميسي انه "سعيد للغاية" بقراره توقيع عقد مع فريق "إنتر ميامي" الاميركي (هنا) في تموز 2023. وتابع: "جئت إلى هنا للعب ومواصلة الاستمتاع بكرة القدم، وهو ما أحببته طوال حياتي واخترت هذا المكان بسبب كل هذه الأمور" (هنا، هنا، هنا، هنا...).
 
ولكن اذا كان ميسي تكلم بالإسبانية طوال الوقت، فكيف ظهر، اذاً، في الفيديو المتناقل وهو يتكلم بالانكليزية؟  
 
الجواب: الذكاء الاصطناعي.
 
وهذا ما نبّه اليه العديد من المستخدمين، والحسابات، لا سيما الاخبارية الرياضية. 
 
وهذا ما أعلنه ايضا بوضوح خافي فرنانديز javi fernandez، وهو منشئ مقاطع بواسطة الذكاء الاصطناعي، لدى نشره الفيديو في 10 ايلول 2023 في حسابه في اكس (هنا)، مشيرا الى ان جعل ميسي يتكلم بالانكليزية هو "نتيجة استخدام برنامج ذكاء اصطناعي".
 
وأضاف الى الفيديو وسمي AI وInteligenciaArtificial، اي ذكاء اصطناعي، بينما حمل الفيديو شعار HeyGen اسفله الى اليمين، وهو برنامج يتيح إنشاء مقاطع فيديو، في غضون دقائق، انطلاقا من نص، وذلك عبر استخدام أفاتار وأصوات منشأة بواسطة الذكاء الاصطناعي (هنا، هنا، هنا، هنا ايضا).
 
وميسي لا يتقن الإنكليزية. وبحسب مقابلة مع الصحافي غيليم بالاغو، بدأ تلقي دروس فيها عام 2020. ومع انه قادر على فهمها، الا انه لا يستطيع التحدث بها بطلاقة بعد (هنا).
 
كذلك، قال ميسي عام 2021: "لقد كنت أتعلم اللغة الإنكليزية لمدة عام ونصف العام، ولكن عندما تكون هناك في إنكلترا، عليك أن تتعلمها من خلال الضرورة. أفهمها، لكنني لا أتحدث بها". 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر نجم كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي "يتكلم بالانكليزية". في الواقع، ظهوره في الفيديو وهو يتكلم بالانكليزية هو نتيجة استخدام برنامج ذكاء اصطناعي. والمشاهد الأصلية تظهره يتكلم بالاسبانية، خلال مؤتمر صحافي في فلوريدا، في 17 آب 2023. 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم