الثلاثاء - 28 أيار 2024

إعلان

"غرامات بالدولار في قانون المرور الجديد 2023 في لبنان"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
اللائحة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
اللائحة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: لائحة "غرامات بالدولار في قانون المرور الجديد لعام 2023 في لبنان"، وفقا للمزاعم. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: هذه اللائحة قديمة، اذ يعود تداولها في وسائل التواصل الاجتماعي الى عام 2015 على الاقل. وحرف "د" الوارد فيها اختصار للدينار، وليس للدولار. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
منذ ايام قليلة، تضج وسائل التواصل، لا سيما في لبنان، بمنشور بعنوان "قانون المرور الجديد لعام 2023"، تضمن لائحة بغرامات المخالفات المرورية. وقد ارفقتها حسابات بالمزاعم الآتية: "بالصورة اسعار الغرامات بالدولار في قانون المرور الجديد لعام 2023". 
 
 
- حقيقة اللائحة - 
الا ان هذا المنشور خاطئ، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث يقودنا الى اللائحة منشورة في وسائل التواصل ومواقع منذ عام 2015 على الاقل (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، بمزاعم انها غرامات قانون المرور الجديد، تارة في البحرين، وتارة أخرى في الأردن، أو في ليبيا (هنا، هنا)، او في العراق (هنا)، او في الكويت (هنا)، او من دون ذكر اسم الدولة. وقد استمر تناقلها في الاعوام الماضية بهذا التداول المنوّع (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...).  
 
 
 
- الاردن: غير صحيحة -
اثر التناقل المتكرر لهذه اللائحة، لا سيما في الاردن، نفى مدير ادارة السير العميد زياد باكير صحتها، مؤكدا أن قيم مخالفات السير المتداولة غير صحيحة، وفقا لما جاء في بيان في 14 تموز 2018 (هنا، هنا).
 
 
كذلك، تجدّد النفي على لسان مصدر أمني في الاردن، في 4 حزيران 2022، مؤكدا أن "جميع ما يتم تداوله بخصوص هذه الغرامات عارٍ من الصحة ولم تصدرها الجهات المعنية" (هنا، هنا، هنا، هنا).
 
يشار الى ان قانون السير المعدل الرقم 18 لسنة 2023 دخل حيز التنفيذ في الاردن، في 12 ايلول 2023، بعد 30 يوما على صدوره في الجريدة الرسمية، واستكماله مراحله الدستورية كافة، بالإضافة إلى عدد من القوانين، من بينها قانون الجرائم الإلكترونية (هنا، هنا، هنا...).
 
ويعاقب بالحبس من شهر إلى شهرين أو بغرامة مالية تراوح من 200 الى 300 دينار، أو بكلتا العقوبتين من قاد مركبة من دون كوابح (فرامل) أو عدم صلاحيتها، أو قاد مركبة من دون لوحات أرقام أمامية أو خلفية، أو في شكل متهور أو استعراضي على الطريق، أو تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء.

كذلك، يعاقب بغرامة مالية تراوح من 50 الى 100 دينار، كل من ارتكب مخالفة تغيير سائق المركبة المسرب بشكل مفاجئ، أو اتخاذ السائق لمسرب خاطئ، أو قيادة المركبة بعكس اتجاه السير أو مخالفة شواخص ممنوع المرور، أو السير في شكل مواكب تعيق حركة السير أو خروج أجسام الركاب منها (هنا، هنا، هنا ايضا).

ويعاقب ايضا بغرامة مقدارها 50 دينارا سائق المركبة الذي يستخدم الهاتف خلال سير المركبة إذا كان هذا الهاتف محمولا باليد، فيما يعاقب بغرامة بمقدار 20 دينارا كل من أوقف مركبته عند مواقع الحوادث من دون مبرر (هنا نص القانون).
 
نفي في العراق
الى جانب الاردن، نفى العراق، من خلال مديرية المرور العامة، في شباط 2023، مزاعم إصدار قانون يشمل "الغرامة والسجن" لسائقي المركبات. واكدت أن "هذه الأخبار عارية من الصحة وغاية بعض الصفحات المغرضة التأثير على المواطن" (هنا، هنا).
 
- مقارنة -
من جهة أخرى، تبيّن المقارنة أن قيمة العديد من الغرامات في اللائحة تختلف عن قيمتها في قانون السير الجديد في الاردن، وايضا قانون السير في البحرين (هنا، هنا، هنا) والكويت (هنا، هنا) وليبيا (هنا، هنا)، والعراق (هنا). اما بالنسبة الى قانون السير في لبنان، فالغرامات محددة فيه بالليرة اللبنانية (هنا، هنا، هنا، هنا...).  
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان اللائحة المتناقلة تعود لـ"الغرامات بالدولار في قانون المرور الجديد لعام 2023 في لبنان". في الواقع، هذه اللائحة قديمة، اذ يعود تداولها في وسائل التواصل الى عام 2015 على الاقل. وحرف "د" الوارد فيها اختصار للدينار، وليس للدولار.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم