الأربعاء - 15 أيار 2024

إعلان

"أليكس جونز المتطرّف يخرق بث القمّة العالميّة للحكومات في دبي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "اليميني المتطرف الاميركي اليكس جونز يخرق بثّ القمة العالمية للحكومات، في دبي شاتماً". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الفيديو مركّب، وقد انجزه المنتج دايمون ايماني، ونشره في حسابه في "اكس" في 11 نيسان 2022، منبهاً الى أنّه "ميم". FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
18 ثانية فقط. المشاهد تظهر اولا مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي البروفسور كلاوس شواب متكلما على شاشة امام الحضور في قمة الحكومات العالمية، على ما يُقرَأ على المسرح، قبل ان يقاطعه اليميني المتطرف الاميركي اليكس جونز بتوجيه شتائم اليه والى "النظام العالمي الجديد". وتنتهي المشاهد بإعلان من القمة ان "الاتصال انقطع"، بينما كُتِب بالانكليزية: "اليكس جونز يقاطع المنتدى الاقتصادي العالمي WEF". 
 
وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا،  عبر حسابات ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "خلال القمة العالمية للحكومات في دبي تمّ خرق البث المباشر من قبل أليكس جونز وأنهال عليهم بالشتائم". 
 
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان هذه المزاعم لا صحة لها، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يضعنا امام نسخة قديمة منه (هنا، هنا ايضا) تعود الى 14 نيسان 2022، وتحمل توقيع damonimani@.
 
كلمة مفتاح اساسية تقودنا إلى المنتج الايراني دايمون ايماني Damon Imani، الذي انجز الفيديو ونشره في حسابه في اكس في 11 نيسان 2022 (هنا، وهنا)، وفي حسابه في Rumble (هنا). وارفقه بعنوان اي Alex Jones On World Government Summit 2022 اي أليكس جونز في القمة العالمية للحكومات 2022. ونبّه الى ان الفيديو "ميم" (هنا). 
 
 
 
وهذا التنبيه كفيل بان يُفهِم المشاهدين أن الفيديو مركّب، وذلك على غرار العديد من الفيديوات التي ينجزها ايماني. فهذا المنتج "معروف بإنشائه فيديوات ذات اسلوب ساخر، تتعلق بمواضيع مختلفة، بما في ذلك القضايا المجتمعية والأخبار والأحداث الجارية. ومن خلالها، يريد ان يلفت إلى القضايا المجتمعية والسياسية"، وفقا لما يعرّف بنفسه. 
 
وفي فيديو جونز، استعان ايماني، في عملية التركيب، بلقطات أصلية من الكلمة التي القاها مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي البروفسور كلاوس شواب أمام القمة العالمية للحكومات 2022، في دبي، في 29 آذار 2022، بعنوان "دور الحكومات في عالمنا المتغير" (هنا، هنا، هنا، هنا).
 
 
واضاف اليها لقطات لأليكس جونز وهو يشتم الرئيس جو بايدن، خلال احد حلقات برنامجه، في آب 2021، والتي ناقش خلالها "حرب إدارة الرئيس الاميركي جو بايدن على المعارضين لتدابير مكافحة كوفيد-19" (هنا، التوقيت 32.07، وهنا ايضا).
 
 
يشار الى ان التسجيل المصوّر لكلمة شواب، والذي نشرته القمة العالمية للحكومات في حسابها في يوتيوب (هنا)، يبين انه لم يحصل اي انقطاع لكلمته او اي خرق لها.  
 
وأليكس جونز شخصية يمينية متطرفة في الولايات المتحدة، مذيع ومقدم برامج وصاحب موقع "انفو-وورز". وهو مشهور بترويجه لنظريات المؤامرة، وعُرف ايضا بتأييده للرئيس السابق دونالد ترامب (هنا، هنا...). 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "اليميني المتطرف الاميركي اليكس جونز يخرق بثّ القمة العالمية للحكومات، في دبي شاتما". في الواقع، الفيديو مركّب، وقد انجزه المنتج دايمون ايماني، ونشره في حسابه في "اكس" في 11 نيسان 2022، منبها الى انه "ميم".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم