الخميس - 18 تموز 2024

إعلان

"اليابانيّون الشيعة يؤدون للمرّة الأولى مراسم عاشوراء"؟ إليكم الحقيقة #FactCheck

المصدر: النهار
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
رغيد عودة 
 
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعيّ مقطعاً مصوراً بمزاعم أنّه يظهر "يابانيين شيعة يخرجون للمرة الأولى في تاريخ اليابان لتأديّة مراسم عاشوراء في شكل مرخص". إلا أنّ هذا الزعم خاطئ. المقطع قديم، اذ يعود الى عام 2013، وتم تداوله على انّه مصوّر في مدينة ملبورن بأوستراليا. Factcheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم

الوقائع: المشاهد تظهر موكبا يتقدم في أحد الشوارع على وقع اناشيد وهتافات. وقد تداولتها حسابات في مواقع التواصل الاجتماعيّ بالمزاعم الآتية: "اليابانيون الشيعة يخرجون للمرة الأولى في تاريخ اليابان لتأديّة مراسم عاشوراء في شكل مرخص".
 
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان هذه المزاعم غير صحيحة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث يوصلنا الى الفيديو منشورا بنسخة أطول في حساب sajjad ali في يوتيوب (هنا) في 14 تشرين الثاني 2013، بعنوان: Ashura in Melbourne 2013 Part 3 اي عاشوراء في ملبورن 2013 الجزء الثالث. 
 
 
في اللقطات أعلاه، امكن مشاهدة لافتة على الطريق، كُتِب عليها ملبورن، مع مخطط لمعالم فيها، في مؤشر يدل على المكان.   
 
 
ونشر الحساب اجزاء أخرى "لمراسم عاشوراء في مبلورن" يومذاك (هنا، هنا، هنا)، اضافة الى العديد من الفيديوات لهذه المراسم "في ملبورن"، على ما ذكر، خلال الاعوام الماضية (هنا، هنا، هنا...).  
 
يشار الى ان زملاءنا المدققين في منصة "التقنية من اجل السلام" سبق ان نشروا مقالة تدقيق حول الفيديو، في آب 2021، اثر تداول خاطئ له (هنا). 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم