الإثنين - 02 آب 2021
بيروت 31 °

إعلان

هذه المشاهد ليست من "أمام كازينو لبنان في طبرجا"... بل من المدينة المنوّرة في السعودية FactCheck#

المصدر: النهار
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (واتساب).
لقطتا شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (واتساب).
A+ A-
تناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما عبر الواتساب، مقطعا مصورا بمزاعم انه يظهر "تحطم سيارات امام كازينو لبنان في طبرجا"، من جراء الطقس السيىء الذي يشهده لبنان. غير أن هذه المزاعم لا صحة لها. الفيديو التقط في المدينة المنوّرة في السعودية في أواخر تموز 2020. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: 13 ثانية فقط مدة الفيديو. المشاهد تظهر سيارات عدة توقفت أمام احد المباني، بينما تمايلت اشجار قبالتها بقوة بفعل الرياح. وبلمح البصر، يقع جدار على السيارات ويحطمها. وقد تكثف التشارك في الفيديو، خصوصا عبر الواتساب، مرفقا بمزاعم ان هذه المشاهد التقطت "أمام كازينو لبنان في طبرجا، في هذه الاثناء"، من جراء الطقس السيئ الذي يشهده لبنان.       
 
 
 
 التدقيق:
ملاحظة أولى: انظروا الى اعلى يمين الشاشة. ستقرأون تاريخ تصوير الفيديو: 30 تموز 2020 (ادناه في الاطار الاحمر). وهذا يعني ان الفيديو ليس حديثاً. 
 
 
 البحث عن الفيديو، باستخدام كلمات مفاتيح، مثل جدار يقع على سيارات، يوليو أو تموز 2020، يضعنا أمام مواقع اخبارية عربية (هنا، هنا، هنا، هنا...) نشرت في 31 تموز 2020، و1 آب 2020، هذا المقطع المصوّر (هنا، هنا) ضمن تقارير عن "سقوط جدار على عدد من السيارات في المدينة المنورة (بالسعودية) بسبب الرياح والأمطار الشديدة" و"نجاة رجل من موت محقق"، وايضا "تضرّر عددٍ من المركبات إثر هطول الأمطار الغزيرة بالمدينة المنورة"، وفقا لما عنون موقع صحيفة "سبق" السعودية (31 تموز 2020).  
 وأورد الموقع أن "هطول الأمطار المتوسطة إلى الغزيرة على منطقة المدينة المنورة أدى إلى أضرار في بعض الممتلكات الخاصة في الأحياء المتفرقة من المدينة المنورة. وتم تداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي سقوط لوحة إعلانية كبيرة في أحد شوارع المدينة المنورة. كذلك، تم تداول صور ومقطع فيديو يظهر تضرر عددٍ من المركبات إثر انهيار جزء مبنى سكني، ما أدى إلى تضرر عددٍ من المركبات المتوقفة أسفل المبنى". ونشر الموقع السعودي صورا للسيارات المحطمة الظاهرة في الفيديو، الى جانب الفيديو. 
 يومذاك، أدى ايضا هطول الأمطار الرعدية في المنطقة إلى "أضرار في بعض الممتلكات الخاصة، وسقوط عدد من أعمدة الإنارة في الشوارع. كذلك، أظهرت بعض الصور تضرر طائرات في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي"، وفقا لما أورد موقع "الجزيرة" (1 آب 2020).
 
فيديو "سقوط جدار على سيارات في المدينة المنورة" نشرته حسابات عدة في يوتيوب، لا سيما في 31 تموز 2020 (هنا، هنا، هنا). كذلك، نشرت حسابات أخرى مشاهد للسيارات المحطمة من زاوية أخرى (هنا، هنا).
 
نفي من كازينو لبنان: وقد أصدرت إدارة كازينو لبنان بيانا، امس الخميس، نفت فيه ان يكون الفيديو الذي يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن تكسير لسيارات بسبب آثار العاصفة، صُوِّر أمام الكازينو او في محيطه". وأهابت بالجميع "توخي الدقة والموضوعية والتأكد من صحة اي خبر او فيديو قبل نشره".
 النتيجة: اذاً، المقطع المصوّر المتناقل لا علاقة له بلبنان. الفيديو التقط في المدينة المنوّرة في السعودية في 30 تموز 2020، وفقا للتاريخ الظاهر على الشاشة.    
 


 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم