الأحد - 27 تشرين الثاني 2022
بيروت 15 °

إعلان

"صور أشعة اللاعب السعودي ياسر الشهراني بعد إصابته في المونديال"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصور المتداولة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
الصور المتداولة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
ينشغل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي بـ"الإصابة القوية" التي تعرّض لها الظهير الأيسر السعودي ياسر الشهراني خلال مونديال قطر 2022، بحيث نشروا صورا بمزاعم انها "صور أشعة الشهراني، والتي تظهر كسرا في الفك وعظام الوجه". غير ان هذه الزعم غير صحيح، وهذه الصور لا تخص الشهراني. FactCheck#  
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: التشارك في الصور تكثّف أخيرا، عبر حسابات ومواقع، بالعربية وبلغات أخرى(هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "اشعة ياسر الشهراني كسر في الفك وعظام الوجه مع حاجته لتدخل جراحي سريع بسبب النزيف الداخلي".  
 
 
 
التدقيق: 
جاء تداول هذه الصور بعد تعرّض الظهير الأيسر السعودي ياسر الشهراني لإصابة قوية خلال الفوز التاريخي للسعودية على الأرجنتين 2-1 الثلثاء 22 تشرين الثاني 2022، في مونديال قطر 2022 في كرة القدم.
 
وقد تعرّض الشهراني "لصدام قوي في منطقة الرأس والصدر والبطن"، اثر اصطدام قوي مع زميله حارس المرمى محمد العويس، في كرة مشتركة في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني على استاد لوسيل الذي غصّ بأكثر من 88 ألف متفرج، على ما أوردت وكالة فرانس برس. 
 
وقد خضع الشهراني لجراحة ناجحة في الرياض، بحسب ما أعلن منتخب "الصقور الخضر" الأربعاء 23 منه. وكتب المنتخب السعودي في صفحته الرسمية على تويتر ان الشهراني أجرى "عملية جراحية ناجحة في غدة البنكرياس مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني بمتابعة من الجهاز الطبي بالمنتخب".
 
 
- حقيقة الصور -
غير ان الصور المتداولة لا علاقة لها بوضع الشهراني، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
في الواقع، ما تظهر هذه الصور هو عدد من الأسنان العلوية الأمامية المفقودة في الفكين الاعلى والاسفل، وكسر وخلع كبير في الفك الأسفل، وايضا كسر في الأنف...
 
والكسر في الفك أو خلعه يعني "تورما في الوجه"، وايضا "صعوبة أو استحالة التكلم أو تناول الطعام"، وفقا لموقعي cleveland clinic (هنا) وmedline plus (هنا). 
 
غير ان الفيديو الذي ظهر فيه الشهراني من سرير المستشفى، متكلما (هنا) في 23 تشرين الثاني 2022، ليطمئن الجمهور السعودي الى وضعه الصحي، دليل على انه لا يعاني الإصابات الكبيرة التي تبدو في الصور. 
 
فقد استطاع الشهراني التكلّم من دون صعوبة، بتحريك فكيه. وكان لديه طقم أسنان أمامي علوي كامل، وأنف سليم، ولم يظهر على وجهه تورم. وقد انتشرت له صورة أخرى مبتسما، بكامل اسنانه العلوية (هنا، هنا). 
 
 
 واليكم مقارنة بين لقطة شاشة من فيديو الشهراني (ادناه الى اليمين)، وصورة مقطعية متناقلة (الى اليسار). 
 
 
بعد انتشار الصور، علّق مستخدمون، بينهم جراح وجه وفك (مثل هنا)، بأن هذه الصور لا تتوافق مع اصابة الشهراني وطريقته في الكلام في الفيديو. 
 
 
النتيجة: البحث عن مصدر الصور المتناقلة لم يؤد الى نتيجة، عبر مختلف محركات البحث في الانترنت. الا ان تداولها على انها تعود للظهير السعودي ياسر الشهراني تداول خاطئ. الاصابات التي تظهرها هذه الصور في الوجه لا تتوافق مع وضع الشهراني، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم