الأحد - 05 كانون الأول 2021
بيروت 19 °

إعلان

"صباح تدخل موسوعة غينيس"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الشحرورة صباح.
الشحرورة صباح.
A+ A-
الشحرورة صباح... الفنانة اللبنانية الراحلة. والخبر عنها المتناقل في وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع اخبارية عربية يدّعي انها "دخلت موسوعة غينيس كأكثر فنانة اعطت الفن في العالم". غير أنّ هذه المزاعم لا صحة لها. هذا الخبر شائعة قديمة ترجع إلى عام 2014. وموسوعة غينيس للأرقام القياسية لم تعلن اي شيء مماثل بخصوص الفنانة اللبنانية الراحلة. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: ينتشر الخبر على نطاق واسع، في صفحات وحسابات، في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا، هنا)، في وقت نشرته ايضا مواقع اخبارية (هنا، هنا، هنا...). وقد جاء فيه (من دون تدخل أو تصحيح): "الراحلة صباح تدخل موسوعة غينيس كاكثر فنانة اعطت الفن في العالم ب4 الاف اغنية و 85 فيلماً"، وايضا "الشحرورة صباح تدخل غينيس". 
 
 
 
 
التدقيق: 
يبيّن البحث عن الخبر انه سبق ان انتشر في كانون الاول 2014، بعنوان: "غينيس تدرج الشحرورة صباح ضمن قائمة الأكثر عطاء"، في مواقع اخبارية (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا)، وايضا في وسائل التواصل (هنا، هنا). 
 
لكن بقراءة المقالة، يتبين ان الموسوعة لم تعلن اطلاقا ادراج صباح. وما وجدناه في الحقيقة هو كلام ادلى به يومذاك الإعلامي اللبناني جمال فياض أن "إدارة موسوعة غينيس اتصلت بعائلة الفنانة الراحلة، وذلك بهدف إدراج اسمها في الموسوعة "كأكثر فنانة أعطت في الفن حول العالم".
 
وهذا يعني ان عنوان المقالة خاطئ تماماً، ولم يكن امينا للنص. 
 
 
 
كذلك، نقلت مواقع اخبارية في الفترة ذاتها، في كانون الاول 2014، عن "إلياس الحويك، رئيس بلدية بدادون حيث ولدت الفنانة صباح ودفنت، أن إدارة موسوعة غينيس للأرقام القياسية اتصلت بعائلة الفنانة الراحلة، وذلك بهدف إدراج اسمها في الموسوعة "كأكثر فنانة أعطت في الفن حول العالم" (هنا، وايضا هنا، هنا، هنا).
 
وفي وقت بقي خبر تسجيلها في موسوعة غينيس للأرقام القياسية مجرد شائعات ترددت منذ عام 2014 (هنا)، جدّد موقع اخباري بالانكليزية نشره في 4 ايار 2021 (هنا). 
 
- ولكن هل أعلنت موسوعة غينيس اي شيء بشأن الفنانة الراحلة صباح؟ 
كلا، لم تعلن. 
 
ويظهر البحث في موقع الموسوعة وحساباتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي (هنا، هنا...) عدم وجود اي اعلان مماثل عن الشحرورة صباح مما يزعمه الخبر المتناقل. 
 
ويضاف الى غياب اي اثر لاعلان مماثل في موقع غينيس، نفي الموسوعة هذا الخبر، وفقا لما نقل عنها موقع ET بالعربي (هنا). 
 
- الشحرورة -
الاربعاء 26 تشرين الثاني 2014، أعلنت وفاة الفنانة اللبنانية صباح، أحد أبرز وجوه الفن والسينما في العالم العربي عن عمر 87 عاما. وأفاد جوزيف غريب، الذي كان يدير أعمال الفنانة الراحلة، أنها توفيت "في سريرها في فندق كومفورت برازيليا حيث كانت تقيم"، في بعبدا قرب بيروت (هنا، هنا، هنا). 
 
ولدت صباح، واسمها الحقيقي جانيت فغالي، في بلدة بدادون اللبنانية شرق بيروت في 10 تشرين الثاني 1927، وكانت الثالثة بين إخوتها. أحبت الغناء والتمثيل منذ طفولتها، واكتشف عمها موهبتها وعذوبة صوتها الجبلي. 
 
وفي سجلها أكثر من ثلاثة آلاف أغنية لكبار الملحنين، مثل محمد عبد الوهاب وزكي ناصيف والأخوين رحباني وتوفيق الباشا وبليغ حمدي وجمال سلامة... وشاركت في نحو 85 فيلماً مع كبار الممثلين. 
 
عام 2011، كرمها الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان بتقليدها وسام الأرز الوطني برتبة ضابط ضمن مهرجانات بيت الدين 2011. وحملت الجنسيات المصرية والأردنية والأميركية، إلى جانب جنسيتها اللبنانية.
 
النتيجة: اذا الخبر المتناقل عن "دخول الفنانة اللبنانية الراحلة صباح موسوعة غينيس كأكثر فنانة اعطت الفن في العالم"، لا اساس له، شائعة قديمة ترجع إلى عام 2014. وموسوعة غينيس للأرقام القياسية لم تعلن اي شيء مماثل بخصوص الفنانة اللبنانية الراحلة.

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم