الإثنين - 03 تشرين الأول 2022
بيروت 29 °

إعلان

"سخم كا" الفرعوني ليس أغلى التماثيل التي بيعت على الإطلاق FactCheck#

المصدر: خدمة تقصي صحة الأخبار- ا ف ب
صورتان متداولتان لتمثال "سخم كا" (فايسبوك).
صورتان متداولتان لتمثال "سخم كا" (فايسبوك).
A+ A-
يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي منشورات تدّعي أن تمثال "سخم كا" الفرعونيّ هو أغلى التماثيل التي بيعت على الإطلاق. إلا أنّ هذا الادعاء خطأ، فأغلى التماثيل التي بيعت حتى اليوم هي منحوتة "الرجل والإصبع" للفنان السويسري ألبيرتو جياكوميتي مقابل 141.2 مليون دولار أميركيّ.
 
يضمّ المنشور مجموعة صور لتمثال "سخم كا" الفرعوني يبدو فيها جالساً وزوجته عند قدميه.
 
 
وأرفقت الصور بتعليق جاء فيه أنّ "إدارة متحف نورثهامبتون البريطاني قامت ببيع هذا التمثال بقيمة 24 مليون دولار ليصبح أغلى تمثال يُباع بشكل علنيّ على الإطلاق".
 
ويتابع المنشور سارداً ما تسبّب به بيع هذا التمثال من غضب لدى المصريين والجهود المبذولة لاسترداده.

تمثال "سخم كا" من مصر إلى المتحف البريطانيّ
عثر على تمثال "سخم كا"، وهو كبير الكتبة في عصر الأسرة الخامسة (2494-2345 قبل الميلاد)، في منطقة سقارة (جنوب القاهرة)، وهو منحوت بالحجر الجيري.

عام 1849، خرج التمثال من مصر، وفي تموز 2014 قام متحف نورثهامبتون البريطانيّ ببيعه في عملية أثارت جدلاً ودفعت مجلس الفنون البريطاني إلى سحب الترخيص من المتحف المعني، بدعوى أن الصفقة لم تراع معايير إدارة المتاحف لمجموعاتها.

وقاطع وزير الدولة لشؤون الآثار المصرية آنذاك ممدوح الدماطي المتحف متهماً إياه "بتصرف معيب وغير مسبوق بعد قيامه ببيع أحد مقتنياته". ودعا إلى "حملة تبرعات واسعة من قبل رجال الأعمال المصريين والطلبة المصريين المقيمين في بريطانيا لشراء التمثال لإبقائه في بريطانيا أو نقله إلى مصر". فالتمثال تتعذر استعادته لأن الفترة التي أخرج فيها من مصر غير مشمولة باتفاقية اليونيسكو التي وقعت في سبعينات القرن الماضي.

بكم بيع التمثال؟
بيع تمثال "سخم كا" بسعر 15 مليوناً و800 ألف جنيه استرليني وهو سعر لا يضعه على قائمة أغلى التماثيل التي بيعت على الإطلاق.

ما هو التمثال الأغلى؟
تعتبر منحوتة النحات السويسري ألبرتو جاكوميتي "الرجل والإصبع" هي الأغلى في العالم حتى اليوم.

وبيعت المنحوتة مقابل 141,2 مليون دولار سنة 2015، وأصبحت تالياً أغلى منحوتة على الإطلاق وسادس أغلى الأعمال الفنية (بين لوحات ومنحوتات وغيرها...) في تاريخ المزادات.
 
( غيتي إيمدجز / درو أنغرير)
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم