الخميس - 09 شباط 2023
بيروت 9 °

إعلان

"مشهد مرعب لجبل في جزيرة سقطرى باليمن"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المعدلة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
الصورة المعدلة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
"مشهد مرعب"، وفقا للوصف. صورة يتناقلها مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي بمزاعم انها تظهر "جبلا في جزيرة سقطرى في اليمن". غير أنّ هذا الزعم خاطئ، لأن هذا المشهد غير حقيقي. صحيح ان الصورة "ملتقطة في جزيرة سقطرى"، الا أنه "تمّ تعديلها بواسطة برنامج الفوتوشوب"، وذلك بتأكيد من المصوّر جون لاند John Lund، مصدرها الأصلي. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
الصورة تظهر جبلا بعينين غاضبتين وفم مفتوح في شكل كهف. وقد حصدت في الساعات الماضية مئات المشاركات والتعليقات، بعدما انتشرت في حسابات (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، مرفقة بتعليق (من دون تدخل): "مشهد مهيب ومرعب لمنظر جبل في جزيرة سقطري في اليمن". 
 
 
- حقيقة الصورة - 
غير ان هذه المزاعم غير صحيحة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي عن الصورة يوصلنا فورا الى المصور جون لاند John Lund، الذي ينشرها في موقعه الالكتروني (هنا)، بعنوان: الجبل الوحش Monster Mountain، موضحا أنه "تم تصوير هذا الجبل في جزيرة سقطرى، وتم التلاعب بالصورة عبر برنامج فوتوشوب لخلق الوجه الغاضب" للجبل.
 
وبالتالي هذا يعني ان مشهد الجبل معدل رقميا، وليس حقيقيا. 
 
 
 
وكتب لاند مع صورته المعدلة: "هذا الجبل الوحش مناسب جدا للإشارة إلى الكوارث الطبيعية المقبلة... ويمكن رؤية الوجه الغاضب للطبيعة في هذا الجبل ذي العينين الغاضبتين والفم الكهفي. لقد تم إنشاء الفم من كهف كان كبيرًا بما يكفي بحيث كنا قادرين على القيادة فيه. وكان الطريق موجودًا بالفعل، وقد أدى بالفعل إلى الكهف في الجبل".

واضاف: "وضع وجه غاضب للجبل صورة يمكن استخدامها في كل شيء، ابتداء من القصص الخيالية إلى التحذيرات البيئية. والصورة فريدة من نوعها الى درجة أن قلة من المشاهدين سيكونون قادرين على مقاومة التوقف لقراءة العناوين والنصوص المصاحبة".
 
بوضوح يعلن لاند، في موقعه الالكتروني، ان "صوره الفوتوغرافية ومطبوعاته الفنية الجميلة انجزها بواسطة تصوير فوتوغرافي متلاعب به رقميًا". 
 
وينشر لاند مجموعة كبيرة من صوره الفنية المعدلة رقميا، في موقعه الالكتروني (هنا، هنا، هنا)، وايضا في حساب له مع شريكته ستيفاني دي روزر في انستغرام (هنا، وهنا ايضا). 
 
بدأت مهنة لاند في التصوير الفوتوغرافي عام 1975 "عبر بيع مطبوعات في معرض فني، لتتطور الى المقالات المصورة في المجلات، ثم إلى الإعلانات ومهمات الشركات"، وفقا لسيرة عنه. "عام 1990، بدأ استخدام برنامج الفوتوشوب، ولم ينظر إلى الوراء أبدًا. وهو مولع بتعبير فوتوشوب الذي "أزال الحدود بين خيالي وواقع التصوير الفوتوغرافي..." (هنا ايضا).
 
- لاند لـ"النهار"... 
وهذا ما قاله لاند ايضا لـ"النهار" عبر البريد الالكتروني، لدى سؤاله عن صورته "الجبل الوحش". وقال: "عام 1990 كنت مصورًا إعلانيًا، وقد تعرفت الى برنامج الفوتوشوب. وأدركت بسرعة أنه يمكن ان يزيل الحواجز بين خيالي وواقع التصوير الفوتوغرافي. وقد بدأت إنشاء صور المخزون Stock Photos (وزعتها وكالة Getty Images) باستخدام الفوتوشوب. وكانت صورة الجبل الوحش إحدى هذه الصور. في الواقع، تم تصويرها في سقطرى، ولكن تم تعديلها بشكل كبير".
 
واضاف: "أقمت شراكة مع زوجتي في إنشاء صور حيوانات غريبة الأطوار لبطاقات المعايدة وديكور الجدران... وما زلت انشئ صور المخزون. ويمكن مشاهدة اعمالنا في موقع lundroeser.com".
 
- موقع استثنائي -
وتعتبر جزيرة سقطرى "اكبر الجزر اليمنية، وهي تتبع إداريا محافظة حضرموت بموجب القرار الجمهوري بالقانون الرقم 23 لسنة 1999. وقد اعلنت رسميا محمية طبيعية عام 2000"، وفقا لما يوضح موقع السياحة في اليمن (هنا، هنا). 
 
"تبلغ مساحة الجزيرة 3650 كلم2، وينتمي شكلها الى الشكل المستطيل والمجزأ معاً. وتوجد بعض الجزر التابعة لها. وهي تتكون من صخور نارية قديمة ومتحولة، وتكثر فيها صخور الغرانيت. وتتوسطها جبال يبلغ اعلى ارتفاع لها عند طرف جبال حجهر الشرقي 1500 متر، وارتفاع المناطق الوسطى 500 متر. كذلك، تتوزع تضاريس الجزيرة بين جبال وسهول وهضاب وأودية وخلجان...". 
 
وتقول منظمة اليونيسكو (هنا، هنا) عن ارخبيل سقطرى أنه "يقع في شمال غرب المحيط الهندي، قرب خليج عدن، ويمتد على مساحة 250 كلم. ويشمل أربع جزر وجزيرتين صخريتين صغيرتين يبدو أنها امتداد للقرن الأفريقي". وتضيف: "إنه موقع استثنائي من حيث التنوع الكبير في نباتاته ونسبة الأنواع المستوطنة فيه: ذلك أن 37% من أنواع النباتات (من أصل 825 نوعاً) و90% من أنواع الزواحف و95% من أنواع الحلزونيات البرية الموجودة فيه غير موجودة في أي مناطق أخرى من العالم. أما بالنسبة الى العصافير، فالموقع يؤوي أنواعاً هامة على المستوى العالمي (192 نوعاً، يتوالد 44 منها في الجزر، فيما يهاجر 85 منها بانتظام)، وبينها بعض الأنواع المهددة بالانقراض. وتتميز الحياة البحرية في سقطرى بتنوع كبير، مع وجود 253 نوعاً من المرجان الباني للشعب، و730 نوعاً من الأسماك الساحلية، و300 نوع من السراطين والكركند والإربيان".
 
وهنا مجموعة من الصور لجزيرة سقطرى، تنشرها منطمة اليونيسكو. 
 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "مشهدا مرعبا لجبل في جزيرة سقطرى في اليمن". في الواقع، هذا المشهد غير حقيقي. صحيح ان الصورة "ملتقطة في جزيرة سقطرى"، الا أنه "تمّ تعديلها بواسطة برنامج الفوتوشوب"، وذلك بتأكيد من المصوّر جون لاند John Lund، مصدرها الأصلي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم