الأحد - 25 أيلول 2022
بيروت 27 °

إعلان

صور لـ"خامنئي‬⁩ في الفراش الآن تحت مراقبة فريق من الأطباء"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
صور لخامنئي متداولة بمزاعم خاطئة (فايسبوك).
صور لخامنئي متداولة بمزاعم خاطئة (فايسبوك).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورا للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي بمزاعم انها تظهره "في الفراش الآن تحت مراقبة فريق من الأطباء"، وذلك بعد انتشار خبر أخيراً عن "الغائه ظهوره العام بعد إصابته بالمرض". غير أنّ هذا الزعم غير صحيح. في الواقع، الصور قديمة، بحيث تعود الى أيلول 2014، وتظهر خامنئي في المستشفى بعد خضوعه لعملية في البروستات. FactCheck#   
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
يتزامن تداول الصور مع مقالة نشرتها صحيفة "نيويورك تايمس" الاميركية في 16 ايلول 2022 (هنا)، بعنوان: "المرشد الأعلى لإيران يلغي ظهوره العام بعد إصابته بالمرض".

ونقلت الصحيفة عن أربعة أشخاص مطلعين على الوضع الصحي لخامنئي، إن الزعيم الأعلى ألغى جميع الاجتماعات والمظاهر العامة الأسبوع الماضي بعد تعرضه لوعكة صحية شديدة، مضيفة أنه طريح الفراش في الوقت الراهن ويخضع لمراقبة الأطباء.
 
- حقيقة الصور - 
غير أنّ الصور المتناقلة لخامنئي لا علاقة لها بهذه التطورات، وفقاً لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
* الصورة 1- 
 
 
تتناقلها حسابات (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، مرفقة بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "نيويورك تايمز: المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي ألغى جميع نشاطاته العلنية وهو الآن في الفراش تحت الملاحظة من قبل فريق من الأطباء".
 
لكنّ البحث العكسي عن الصورة يضعنا أمام حساب خامنئي في تويتر، الذي نشرها في 10 ايلول 2014 (هنا)، مع شرح أن "صورة اليوم لآية الله خامنئي في المستشفى 10/9/2014". 
  
الاثنين 8 أيلول 2014، خضع خامنئي لعملية جراحية في البروستات (هنا). وذكرت وكالة "إيرنا" الرسمية أن "العملية أجريت بنجاح" (هنا).

وقال خامنئي، قبيل توجهه إلى المستشفى، إنه ذاهب للخضوع لعملية جراحية و"لا داعي للقلق، إنها جراحة عادية وبسيطة"، و"ستجري الامور على ما يرام"، طالبا من الناس "الدعاء له" (هنا). 

ووفقاً لبيان نشره الموقع الإلكتروني الرسمي لخامنئي، فقد أجرى العملية في مستشفى حكومي بالعاصمة طهران. 
وقد عرضت المواقع الرسمية الإيرانية مجموعة صور لخامنئي، خلال زيارة عدد من كبار المسؤولين له، بعد العملية (هنا، هنا، هنا).
 
وفي 15 ايلول 2014، غادر خامنئي المستشفى "بعد انتهاء فترة رقوده فيه وتحسنه الكامل إثر العملية الجراحية التي أجريت له"، على ما ذكر موقع مكتب خامنئي (هنا).
 
*الصورة 2 -
 
تنشرها حسابات (هنا، هنا، هنا...)، مرفقة بالمزاعم ذاتها اعلاه. لكن البحث العكسي عنها يوصلنا الى موقع مكتب خامنئي، الذي نشرها (هنا) في 8 ايلول 2014، مع مجموعة أخرى من الصور لخامنئي في المستشفى (هنا) بعد خضوعه لعملية في البروستات، وذلك على غرار الصورة السابقة. 
 

 
*الصورة 3 -
 
 
تنتشر في حسابات (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، مرفقة بالمزاعم ذاتها السابقة. غير أن البحث يبيّن مجددا ان الصورة تعود الى 8 ايلول 2014، على غرار الصورة السابقة، وتظهر خامنئي في المستشفى بعد خضوعه لعملية في البروستات (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
 
 
 
- خامنئي يظهر في مناسبة دينية بعد فترة غياب -
السبت 17 ايلول 2022، استقبل خامنئي مجموعة من الزوار خلال احتفال ديني، في الظهور العلني الأول له منذ أكثر من أسبوعين، بحيث حضّهم على التحلي بالصبر والمثابرة، على ما أوردت وكالة "رويترز" (هنا).

وأظهر التلفزيون الحكومي خامنئي (83 عاماً) واقفاً وهو يتحدّث بصوت ثابت للحاضرين الذين افترشوا الأرض عن أهمية ذكرى الأربعين، وهي مراسم تقام في نهاية 40 يوماً من الحداد على الإمام الحسين حفيد النبي محمد. 

ونفى مصدران مقرّبان من خامنئي لـ"رويترز"، الجمعة 16 منه، تدهور حالته الصحية، ردّاً على أسئلة بشأن وضعه الصحي.
 
ولم يظهر خامنئي علناً منذ لقائه بأتباعه في طهران في 3 أيلول الجاري، مِمّا أثار شائعات على وسائل التواصل الاجتماعي بأنه مريض.
 
 ونشر حساب خامنئي في تويتر صورا عدة له خلال مراسم الاربعين في 17 منه (هنا). 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصور المتناقلة تظهر "خامنئي‬⁩ في الفراش الآن تحت مراقبة فريق من الأطباء"، وذلك بعد انتشار خبر أخيراً عن "الغائه ظهوره العام بعد إصابته بالمرض". في الواقع، الصور قديمة، بحيث تعود الى أيلول 2014، وتظهر خامنئي في المستشفى بعد خضوعه لعملية في البروستات. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم